الترافع الأدبي حول الصحراء المغربية “تمديازت” أنموذجا

بقلم: زوهير ايت اتهامي – طالب باحث في التاريخ والسوسيولوجيا

شكلت مسألة الترافع حول قضية الصحراء المغربية أحد انشغالات المغاربة بشكل عام ملكا وشعبا، حيث خاض المغرب صراعا طويلا للترافع حول قضيته الوطنية الأولى وتدويل المسألة دوليا خاصة في أروقة المؤسسات الدولية، غير أن التحولات التي بات يعرفها العالم تدفع الجميع إلى ضرورة اعتماد أساليب جديدة للترافع حول قضية الصحراء المغربية بأدلتها القانونية والتاريخية والأنثروبولوجية القوية، ومن هذا المنطلق أضحت أساليب جديدة تفرض نفسها والتي تستهدف أكثر فئات خاصة تلك التي لم تعاصر السياقات التاريخية للقضية ولعل الجانب الفني والأدبي من بين الوسائل التي يمكن توظيفها لخدمة القضية الوطنية، وستقتصر هذه الورقه حول ترافع الشعر الأمازيغي أو ما يسمى تمديازت حول مغربية الصحراء.

وتعتبر تمديازت أحد أصناف الفن الأمازيغي الذي حضي بإهتمام فئات واسعة من داخل الوطن وخارجه، واهتم هذا الصنف بالعديد من القضايا الوطنية وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية التي أبدع امديازين في التعريف بالثقافة الصحراوية أحيانا وبتاريخية وشرعية المنطقه كأرض مغربية وحول تطولات أعداء الوحدة الترابية في العديد من الأحيان.

كثير هم شعراء الأمازيغ الذين أبدعوا بقصائد حول مغربية الصحراء وسنحاول خلال هذه الورقه تسليط الضوء على بعض نماذج هؤلاء الشعراء خاصة شعراء الأطلس المتوسط الذين تناولوا موضوع مغربية الصحراء من مختلف الجوانب ضمن ما يدخل في إطار الترافع الأدبي حول الصحراء المغربية، ومن بين هؤلاء نذكر الشاعر حدو بخو الذي ينتمي إلى منطقة ثقاجوين المنتمية إداريا إلى إقليم ميدلت، إذ نظم قصيدة حاول فيها الرد على التصريحات المشبوهة واللامسؤولة الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء المغربية سنة 2016 والإحتجاج الذي رافق هذه التصريحات بمختلف أقاليم المملكة ومن مختلف الفعاليات.

ويقول:

سأخاطبكم أيها الناس فاستمعوا إلي

*اد خطبغ اميدن سغداث

يا شعبي العزيز أنتم كلكم واحد

*شعبي العزيز يوك دغي ايداك تݣام

لا أحد أجنبي منكم في قلبي

*اوريلي أونطارفة غر تسانو اوراك ظهير

لا في الصحاري ولا في السهول ولا في الجبال

*لا ݣصحاري لا كأوزغار لا ݣدير

من الشمال إلى الأطلس لم يستثني أحدا

*سݣ الشمال غر الأطلس اور ايسينف اود يوك

اللهم انصر ملكنا أنت العزيز

*أدينصر ربي سيدنا نتا أيد إعزان

زار ملكنا الصحراء لأنها أرضه

*إدا سيدنا كاند الصحراء ثينس ايتݣا

زار ملكنا العيون وما وراءها

*ادا سيدنا كاند شا العيون إيكاد ايور داس

دار عليها كالأسد ولم يهاب أحد

*إيدور ازد ام ايزم اوردجين أخوف اود يوك

منح لهم الحكم الذاتي لأنهم شعبه

*اشايسن الحكم الذاتي وينس ايد ݣان

فمن أراد العودة فمرحبا به

*هان ونا يران اديعايد إقيمد مرحبا نس

ومن لم يرغب فليفعل ما يشاء

*ونا مي ورعجيبن أينا ميرا ݣينت

أرض المغرب ولن نتركها للعدو

*أشال المغرب ماخ إيد اتادجين ايوعداو

انت يا بنكيمون صاحب فساد

*شݣ ابنكيمون بولخواض ايداتݣاد

تفتعل العداوة ولا تتركها نائمة

*تسفافاد العداوث اتقيم اورداتݣان

أيها الشيطان لماذا تخلق النزاع بين الجيران

*أشيطان ماخ اتسناغد ويداخ أيمدجار

إذهب كفاك وابتعد عن المشاكل

*دو زايد اشيهدو ربي حيد إ لبلا

نتشارك وإياكم في الإسلام وليس لنا ما نفعل

*نشار إيك زݣ لإسلام ولا مايد اشنݣا

اذا قامت الحرب سنتسلح جميعا حتى نعود رمادا

*مش تاغول الحرب انسلح كل انݣ أݣضرور

*أشال المغرب ماخ إيد اتادجين اوعداو

أرض المغرب ولن نتركها للعدو

*إديس اور تنايم الصحرا ميمش ايتݣا

أ لم تروا الصحراء كيف أصبحت

*لاان أيت إيسان ديلغمان إيكر اوديدا

هناك التبوريدا والجمل والحديث

*لانت تخاميين لاان أيت أحيدوس

هناك أحيدوس والمنازل

*إديس اورتنايم تلفازات ماݣجران

أ لم تروا في التلفاز ما يوجد في الصحراء

*إديس اورتنايم إصحراوين مرداال

الم تروا الصراع بين المرتزقة

*لابيلانص أليݣ ثوسي ويداغ عكسنين

حتى أخذت الإسعاف من عصوا

*أكوويون إلا إرا اديبايع إسيدي

كل واحد أراد أن يبايع الملك

ويضيف حدو ابخو في قصيدة أخرى

قال الملك للجزائر أيها الخائف الكبير

*إناس الملك إدزاير ايا خواف أخاتر

قال لك النسر لو أمسك بك أيها الديك

*إناش الباز والله اورشتامزغ ايافلوس

سأجعلك ضحكة وحديث العالم

*دكاغاش تفروجيت أكيتقيس الغاشي

لاني أجدك تتحدث وتطلق صراخات يوميا

*أوفيخش داتحمود ديغ تيغوياتين كوياس

ولكن ستفترق عن أهلك هذه السنة

*مشان داتبضوض دايت أوخام نش اسوݣاس اد

من جهته نظم الشاعر الشيخ زايد أزري الملقب بالشيخ “لوسيور” من أبزر الفنانين الأمازيغيين بالأطلس الكبير الشرقي خاصة والأطلس المتوسط عامة الذين نظموا الشعر في كثير من الأغراض الاجتماعية والسياسية والدينية الأخلاقية… فهو من مواليد 1946 بمنطقة تسراولين التابعة إداريا لدائرة أموكر جماعة أيت يحيا إقليم ميدلت، قصيدة حول تطاولات البوليساريو.

ويقول:

تحدث يا لساني عن هذه السنة

*عاود ايمي ديغ ماني ثين اوسݣاس اد

هل يريد البوليساريو أن نشعل النار

*إديس ثرا البلوزاريو ان سيغ العافيت

رأيناهم فتلفاز يطلقون الاكاذيب من وراء ظهورنا

*نانيتن ݣ تلفازة دفعن إحلال أوريناغ

يرغبون في الݣرݣرات والدخول الى الطرفاية

*ران الݣرݣارات ادي ݣشمن إرين طرفاية

نقسم سنشعل فيكم النار

*أمان الله اونا ديݣ إكشمن إتتاثن وافا

قل للبوليساريو ابتعدوا أحسن لكم

*إناس البوزاريو دو ثوفاش تاسيع

لن يتراجع المغاربة حتى يموت أخيرهم

*أدوحل إمغرابين إموت أل أنݣارو

هل هناك من يخرج من أرضه لغيره

*إديس إنا شا اديفغ أشال نس أتيش إيشا

لا نعلم أين توجد عمالة بلادكم

*العمالة نتمازيرت نش اورسينغ مانيت

ليس لكم القياده ولا موظفين

*أورغورس القيادة أورلين الموظفين

لا نعرف لا أبوكم ولا من ولدتكم

*أوراك سينغ بابنس ولا ثنا ثنيورون

هم المرتزقة في الخلاء أشتروا الخيم واستقرا

*ݣان إشفار كواداو سغن إقيضان قيمين

قل للبوليساريو الويل لكم هذه السنة

*إنياس البوزاريو ثاخكون أسوݣاس اد

أمريكا ترغب في ربط العلاقات معنا

*إرا ميريكان أد إنضو غوري انمصراف

أما موحى اوالحاج فقد أبدع بقصيدة يروي فيها قصته وهو الذي ولد بضواحي بلدة ”بومية”، والتحق بالجيش نهاية السبعينات، شارك في حرب الرمال، فأسرته ميليشيات البوليساريو بسجون أنصار الأطروحة الانفصالية بمخيمات تندوف، تاركا وراءه إبنه الوحيد ”مصطفى” وزوجته وأخته ”فاظمة” التي تزوجت في غيابه، ولمّا نفذت آخر طلقات صبره نظم هذه القصيدة مسجلا إياها على شريط كاسيط، مرسلا إياها إلى عائلته بالخصوص زوجته وأخته وابنه.

ويقول:

انت يا فاطمة حوسى المتحجبة

*أفاظمة حوسى ثامحجوبيت أثنا مي

وشمت جرحا كبيرا من كل ناحيه

*ݣيغ أزمول أخثار ݣ ماݣان تانيلا كل

لم يؤلمني سوى هذا الطفل الذي تركته خلفي

*ماشا أورينغي غاس اياد العيل فيري

لمن سيقول يا ابتي اشتري لي حلوى

*مامي غرا يني أبابا سغي حلوى

من سيعانق في المنزل كل يوم

*مامي غرا إيݣر إغيل ݣ تادارت أم كوياس

عندما يتسوق الجيران الذي كنت أصاحب

*أداي سوقن ودجار ناد نتمون كوياس

ويعودون إلى منازلهم واطفالهم في الانتظار

*كوشا إعايدن سيخامن ننس إدرعن الواشون

الكل يعانق أباه ويسأله

*كوشا إݣر إغيل إبابانس أرثن إتسال

أريد أن افتشك ماذا اشتريت لي

*ريغ أكقلبغ نزغيد ديغ مايدتويد

لم ياتي أبوك الحاج يا مصطفى

*أوى أور نيدي بابا حاجي نش ا مصطفى

لو تعلم أنه محتجز في القفار

*أوى إيداش تينان إلا ݣ إفران نعاري

ولى الشعراء الامازيغ اهتماما كبيرا في أعمالهم الفنية لقضية الصحراء باعتبارها أرض مغربية بقوة الأدلة القانونية والتاريخية ولعل هذه الإسهامات تعتبر اليوم ألية من الأليات المهمة في مسالة الترافع حول مغربية الصحراء.

اقرأ أيضا

“اللغة الأمازيغية بالمغرب: تحديات البقاء ومخاطر الانقراض بعد إحصاء 2024”

تقف اليوم اللغة الأمازيغية بالمغرب، باعتبارها ركيزة أساسية في تكوين الهوية الوطنية المغربية، أمام تحدٍ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *