الجامعة الوطنية للتعليم بخنيفرة تعلن تضامنها اللامشروط مع مدرسي اللغة الأمازيغية

أعلنت الجامعة الوطنية للتعليم بخنيفرة تضامنها اللامشروط مع مدرسي اللغة الأمازيغية، و دعمها لمعركتهم النضالية، المتمثلة في الوقفة الاحتجاجية الإنذارية أمام المديرية الإقليمية اليوم الجمعة على الساعة 6 مساءا.

واستنكر المكتب المحلي للجامعة- التوجه الديمقراطي- حسب البيان الصادر عن الاجتماع المنعقد أمس الخميس مع لجنة مدرسي الأمازيغية بخنيفرة، ” الاستغناء عن تدريس الأمازيغية بمدرسة سيدي لامين، و تكليف الأستاذ المتخصص في تدريسها بتدريس اللغة العربية “، و أيضا ” خرق المذكرة 116 المتعلقة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية عبر إسناد أكثر من 8 مستويات للأستاذ المتخصص للمادة “.

و أمام امتناع المديرية الإقليمية عن إيجاد حل يحفظ للغة الأمازيغية مكانتها داخل المدرسة العمومية باعتبارها لغة رسمية، فإن المكتب عبر بيانه ” يدعم أساتذة اللغة الأمازيغية في معركتهم النضالية المتمثلة في الوقفة الاحتجاجية المزمع خوضها اليوم الجمعة 14 شتنبر ابتداءا من الساعة 6 مساءا أمام المديرية الإقليمية لخنيفرة “.

و يدعو المكتب كافة الفعاليات الثقافية و التنظيمية الجمعوية و الإطارات السياسية لتجسيد تضامنها و حضورها هذه الخطوة النضالية، دعما لمعركة صون مكانة اللغة والثقافة الأمازيغية ” حسب نص البيان.

خديجة الصابري

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *