الجزائر.. تدريس الأمازيغية لأئمة المساجد وزير الشؤون الدينية يتعهد بترقية أكثر للغة الأمازيغية في قطاعه

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية محمد عيسى، اليوم الخميس، من البويرة، أن الأمازيغية ستدرس بداية من السنة الجارية على مستوى ثلاثة معاهد لتكوين الأئمة.

وحسب الصحف الجزائرية، قال الوزيرمحمد عيسى، إن المعاهد المعنية هي معهد البويرة وتيزي وزو وباتنة، وستتولى هذه المعاهد بضمان دورات تكوينية لفائدة الأئمة المتخرجين بالإضافة إلى الطلبة الذين يدرسون فيها حاليا.

كما ستقدم دروسا لتذكير الأئمة الناطقين بالأمازيغية ببعض المصطلحات الدينية التي يتقنونها بالأمازيغية.

والتزم وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، للعمل أكثر على ترقية اللغة الأمازيغية من خلال برامج سيتم إطلاقها في مختلف المعاهد والمساجد والمدارس التابعة لقطاعه انطلاقا من هذه السنة.

وأضاف حسب “الإذاعة الجزائرية” إن “دائرتنا الوزارية ترغب في المساهمة هي الأخرى في ترقية الأصول الأمازيغية من خلال التعليم الإجباري لهذه اللغة في معاهد تكوين الأئمة بالبويرة و تيزي وزو (معهد ايلولا) و باتنة”, يقول السيد عيسى, مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيدخل حيز التنفيذ في سنة 2018 ” .

وأوضح السيد عيسى لدى افتتاح ملتقى وطني حول القيم الحضارية في التراث الثقافي الامازيغي نظم بدار الثقافة علي زعموم، حسب ذات المصدر “لقد جئنا لنحتفل لأول مرة بيناير بصفة رسمية بالبويرة . نحن فخورين بانتماءاتنا لأصولنا الأمازيغية التي تشكل إحدى ثوابت الهوية الوطنية “.

وفي هذا الإطار قال الوزير “أن الطلبة المسجلين في المعاهد سيتعلمون اللغة الأمازيغية لفهم أصولهم والتحدث بفخر حول دينهم “.

“إن الأئمة الممارسين سيكونون جميعا مدعوين لتعلم الأمازيغية في إطار دروس تحسين المستوى و تحيين المعارف” صرح الوزير لدى زيارته لمعرض للمنتجات التقليدية الأمازيغية برواق دار الثقافة.

“سنسهر على أن يتحكم الأئمة في اللغة الامازيغية”, أضاف الوزير.

وستكون سنة 2968 سنة صدور كتاب تفسير القرآن الكريم باللغة الأمازيغية والذي يعمل عليه علماء وباحثين بالتعاون مع المحافظة السامية للأمازيغية لتحضير هذا المرجع ي وفقا لما كشفه السيد عيسى الذي أعطى لمحة مختصرة حول تاريخ امازيغ الجزائر وعلاقتهم بالإسلام.

وخلال زيارته إلى البويرة توجه الوزير للمعهد الوطني المتخصص في تكوين إطارات إدارة الشؤون الدينية والأوقاف بوسط المدينة حيث زار مختلف مصالحه وأمر مختلف المسؤولين بالعمل على تعليم اللغة الأمازيغية في هذه المؤسسة.

شاهد أيضاً

“المتمرد الأمازيغي” معتوب لوناس…26 سنة على اغتيال أشرس معارض للنظام العسكري الجزائري

خلد ابناء منطقة القبائل ومعهم كل عشاق الأغنية الأمازيغية، أول أمس الثلاثاء 25 يونيو الجاري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *