الجزائر.. حوالي 44 ألف مترشح للبكالوريا اجتازوا امتحان اللغة الأمازيغية

قالت المحافظة السامية للأمازيغية في الجزائر، إن عدد المترشحين لاجتياز شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط في مادة اللغة الأمازيغية، عرف “ارتفاعا معتبرا” خلال دورة يوليوز 2022.

وأشارت في بلاغ لها، وفق مصادر إعلامية جزائرية، إلى أن المادة عرفت هذه السنة حضورا مميزا في عملية التقييم البيداغوجي.

وثمنت المحافظة الأمازيغية “هذا المسار الإيجابي لكونه ثمرة مجهودات بذلتها الدولة من أجل ترقية وتطوير اللغة الأمازيغية بطريقة تدريجية على مدار سنوات، أي منذ انطلاق عملية التدريس في الدخول المدرسي 1995-1996”.

ولفتت إلى أن “وضعية تدريس الأمازيغية في منظومة التربية الوطنية، شهدت مسارا تطوريا من ناحية الكمية والنوعية استنادا إلى مؤشرات تصاعدية كبيرة من حيث التوزيع الجغرافي وتعداد الأساتذة في الأطوار الثلاثة، مع السعي إلى التعميم التدريجي لتغطية جغرافية أوسع ستشمل 58 ولاية مستقبلا”.

وأوضحت أن عدد المترشحين لنيل شهادة البكالوريا الذين اجتازوا امتحان مادة اللغة الأمازيغية “بلغ 33953 مترشح على المستوى الوطني، فبولاية تيزي وزو سجل مركزان مخصصان لتصحيح أوراق امتحان مادة اللغة الأمازيغية خاص بولايات الوسط والجنوب الكبير 16809 مترشح، في حين عرف مركز البويرة ارتفاعا في عدد الأوراق المعنية بالتصحيح في هذه المادة إلى 10697″.

وفي ذات الإطار، يضيف ذات المصدر “بلغ العدد بمركز أقبو في ولاية بجاية 2848 مترشح، يليه مركز سطيف بـ2372 ومركز نقاوس بولاية باتنة بـ1227 مترشح”، يضيف البيان.

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *