الخلفي: عدد معتقلي “حراك الريف” بلغ 97 شخصا بينهم 48 يتواجدون بالبيضاء

أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، أن عدد المعتقلين على خلفيات الأحداث الجارية بمنطقة الحسيمة ومناطقها المجاورة،  بلغ 97 شخصا، منهم 48 شخصا يتواجدون بالدار البيضاء، و28 آخرين منهم يتابعون أمام محكمة الاستئناف بالحسيمة، و21 شخصا يتابعون أمام المحكمة الابتدائية بذات المدينة.

وأوضح الخلفي في ندوة صحفية عقدها يوم أمس الخميس 29 يونيو الجاري، عقب اجتماع المجلس الحكومي،  إن “40 شخصا صدرت في حقهم أحكاما ابتدائية، و18 شخصا يتابعون في حالة سراح، وتم حفظ ملف 16 متابعا، فيما 47   شخصا، من بينهم شخصان في  البيضاء و45 شخصا في الحسيمة موضوعين  تحت الحراسة النظرية”.

وأشار الخلفي، إلى أن المجلس الحكومي طالب بضرورة البحث والتحقيق في أي تجاوز في حق المتضررين، مؤكدا أنه “على المستوى القضائي، وبناء على التعليمات الملكية، سيتم إجراء البحث في كل مزاعم ادعاء يهم التعذيب” مضيفا أن “عدد طلبات الفحص المرتبط بمزاعم التعذيب بلغت 66 طلبا، ووقعت استجابة تلقائية لها”.

وبخصوص الإصابات في صفوف القوات العمومية، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، “إن وزير الداخلية،  عبد الوافي لفتيت أخبر المجلس الحكومي عن إصابات 108 أفراد في صفوف القوات العمومية، إصابات بليغة، منهم من يتواجد في الإنعاش”.

من جانب أخر، أعلن الخلفي عن إحداث لجنة حكومية “ستضطلع بجرد كامل للمشاريع الموقعة من قبل الملك أو اعتمدت من طرف الحكومة سواء بالحسيمة أو غيرها”، مشيرا إلى أن “رئيس الحكومة أكد على ضرورة الزيارات المدنية، بدل الاعتماد على التقارير التي ترفع بشكل دوري إلى رئاسة الحكومة”.

أمدال بريس/ منتصر إثري

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *