الدار البيضاء: المؤتمر الوطني الأول للطب الشرعي

تنظم الجمعية المغربية للطب الشرعي المؤتمر الوطني الأول للطب الشرعي أيام 4 و5 و6 ماي 2018 بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء، وذلك للنهوض بهذا التخصص الحيوي بالبلاد ومساهمة منا في إرساء دعائم دولة العدالة والقانون وحقوق الانسان.

لقد أوصت المنظمة العالمية للصحة بالاهتمام بالطب الشرعي لضمان حقوق الضحايا والمتقاضين، وبالتالي يعتبر هذا المؤتمر لبنة في تشييد هذا الصرح الكبير.

لقد اخترنا لهذه المؤتمر النوعي شعار : “الطب الشرعي للاحياء” وذلك للتأكيد ان مجالات اشتغال الطبيب الشرعي عديدة ومتنوعة. فمنها ما يخص الاحياء وهو المجال الواسع (حوالي 80 في المائة) من قبيل التكفل الطبي الشرعي بمختلف انواع الاعتداءات الجسدية والجنسية وتحديد السن وتحديد الاهلية وتقييم الاضرار البدنية وفحص حالات مزاعم التعذيب والاشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية.

في حين ان الشق المتعلق بالاموات كالتشريح الطبي والنزول لمسرح الوفيات لفحص الجثث لا يشكل الا 20 في المائة من تخصص الطب الشرعي.

مؤتمرنا سيتطرق الى مواضيع مهمة كالعنف ضد الأطفال والمسؤولية الطبية والاعتداءات الجنسية وسيأطره خبراء من المغرب وخبراء الطب الشرعي من المانيا وفرنسا ومن بعض الدول العربية الشقيقة.

المؤتمر الوطني الاول للطب الشرعي محطة علمية هامة وفرصة لالتقاء الاطباء والقضاة والمحامين والحقوقيين وجميع المهتمين بالطب الشرعي لتبادل الافكار وانضاج الرؤى.

المؤتمر ستكون له انعكاسات ايجابية على تخصص الطب الشرعي وسيعود بالنفع على بلدنا. لذلك ندعو الجميع في انجاح هذه التظاهرة العلمية الاولى من نوعها في بلدنا.

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *