الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفن الروايس.. وزارة الثقافة تحتفي بأيقونة فن تيرويسا الحاج بلعيد

تنظم وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفن الروايس، بتعاون مع جماعة الدشيرة الجهادية ومجلس جهة سوس ماسة وبتنسيق مع عمالة إنزكان أيت ملول، وذلك من 12 إلى 14 دجنبر 2019 بمدينة الدشيرة الجهادية.

ولعل ما يميز هذه الدورة، هو احتفاؤها بأيقونة فن تيرويسا، الفنان المرحوم الحاج بلعيد. وهو احتفاء يدخل في إستراتيجية هذه التظاهرة من خلال الاحتفاء، كل سنة، بعلم من أعلام ورواد فن تيرويسا.

ويتضمن برنامج الدورة هذه السنة ، تنظيم ثلاث سهرات فنية كبرى بساحة الحفلات بمدينة الدشيرة الجهادية؛ تشارك فيها نخبة من أبرز رواد هذا الفن باختلاف أجياله ومن مختلف المناطق التي تعرف بهذا الفن العريق. مع العلم أن جل فقرات وفعاليات الدورة ستوسم بالاحتفاء بأيقونة فن تيرويسا، المرحوم الرايس الحاج بلعيد، سواء من خلال السهرات الفنية أو الندوة / اللقاء الذي سينظم في موضوع “مميزات وخصائص موسيقى المرحوم الرايس الحاج بلعيد”، يؤطرها مجموعة من الاساتذة المتخصصين، بتنسيق وتعاون مع المركز المغربي للتوثيق والدراسات في فن الروايس.

وبما أنه لا يستقيم الحديث عن فن الروايس دون الحديث عما يؤسس له، ألا وهو الشعر المغنى، فقد ارتأت إدارة المهرجان تنظيم أمسية شعرية تحتفي بهذا النوع من الشعر يلتئم خلالها شعراء مشهود لهم بالعطاء والإبداع. هذا، دون أن ننسى أن المهرجان، سيتضمن فقرة تكريمية لمجموعة من رواد هذا الفن، مساهمة منه في بناء وترسيخ فضيلة وثقافة الاعتراف والعرفان.

يذكر،كذلك، أنه، وعلى هامش كل هذه الفعاليات، ستعرف الدورة تنظيم مسابقة الروايس الشباب، التي توليها إدارة المهرجان أهمية خاصة، وجعلتها مرتكزا أساسيا من مرتكزات هذه التظاهرة الفنية.

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *