الرباط: مهنيو الصحة يخرجون في مسيرة وطنية “حاشدة”

نظمت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، أمس السبت 12 ماي 2018، مسيرة وطنية جابت شوارع الرباط، انطلقت على الساعة العاشرة صباحا من مقر وزارة الصحة في اتجاه البرلمان، داعين الوزارة الوصية على القطاع إلى فتح الحوار معهم والاستجابة إلى مطالبهم.

ورفع الممرضون المحتجون شعارات من قبيل: ” شكون حنا ولاد الشعب شكون حنا ممرضين واش بغينا الهيئة واش بغينا الانصاف”، ” حل وذنيك وسمع ليا غامرنا معاك هذي سنين في المدينة والبادية والمناطق النائية”، “هاحنا هانتوما واش غادير الوزارة السياسة مفهومة للخواص مخدومة”، ” المواطن كن على بال المشاكل بحال بحال وفالحكرة بحال بحال وف التهميش بحال بحال”.

وتطالب حركة الممرضين والممرضات، من وزير الصحة، أنس الدكالي، بإخراج النصوص التنظيمية للقانونين المؤطرين لمزاولة مهنة التمريض بالمغرب وهما 43.13 و44.13، وإحداث الهيئة الوطنية للممرضات والممرضين وباقي المجالس الوطنية لقطاع الصحة، بالإضافة إلى إخراج مصنف الكفاءات والمهن الخاص بكل فئة من فئات الممرضين.

كما أن الحركة تتشبث بالمطالبة بالتعويض عن الأخطار المهنية ومراجعة وتحسين شروط الترقي والمرور من 13 بالمائة إلى 50 بالمائة، وجعل مدة الترقي أربع سنوات عوض ست سنوات، فضلا عن إدماج جميع الخرجين المعطلين.

يذكر أن الأطر التمريضية، خاضت، أمس الجمعة، إضرابا وطنيا هم المراكز الصحية المتواجد على الصعيد الحضري والقروي، المختبرات والمركبات الجراحية بالإضافة إلى مراكز التشخيص باستثناء قسم المستعجلات، وذلك في إطار الخطوات الاحتجاجية.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *