“الرجال الأحرار” يحتفلون برأس السنة 2969… ماذا تعرفون عن الأمازيغ؟

حين اعترف المغرب لأول مرة رسميا من خلال تعديل دستوري بلغة الأمازيغ وبثقافتهم بعد احتجاجات العشرين من شباط/فبراير 2011، مثَّل هذا الاعتراف بالنسبة للأمازيغ في المغرب خطوة تاريخية مهمة. لكن من هم الأمازيغ الذين يحتفلون بقدوم عام 2969 ؟
يعتبر الأمازيغ من السكان الأصليين لشمال إفريقيا، والذين سكنوا المنطقة الممتدة من واحة سيوة في مصر شرقاً إلى سواحل المحيط الأطلسي للقارة الأفريقية غرباً. ويمتد وجودهم من البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى الصحراء الكبرى جنوباً.
ويختلف المؤرخون في أصل تسمية “البربر”، ولكن المؤكد أنها كلمة إغريقية أطلقها اليونانيون على من لا ينتمي لحضارتهم، وكذلك استخدمها الرومان لنفس الغرض.
ويعود أصل كلمة “الأمازيغ” إلى مفرد كلمة “أمازيغ”، التي تعني الرجل الحر في لغة قبائل الطوارق الأمازيغية القديمة.

ينتشر الأمازيغ في دول المغرب الكبير، ويعود تاريخهم إلى ما قبل الإسلام. وتجمع اللغة الأمازيغية بينهم، وإن كانت تتوزع بين لهجات عدة. وتسعى جمعيات تدافع عن الهوية الأمازيغية للحصول على اعتراف أكبر ورسمي بهؤلاء السكان الأصليين.
ويعتمد التقويم الأمازيغي المستلهم من التقويم اليولياني (الروماني) على الفصول الزراعية والعمل في الحقول. وتم اختيار تاريخ تنصيب فرعون الأمازيغ شيشنق الأول على عرش مصر سنة 950 قبل الميلاد للبدء بذلك التقويم. ويوافق عام 2018 في التقويم الميلادي الحالي عام 2968 في التقيوم الأمازيغي، أي بإضافة 950 سنة.

*احتفالات السنة الأمازيغية – هوية حضارية وتقاليد متوارثة فيها حوار وحب وبهجة
يحتفل الأمازيغ -في بلدان المغرب والجزائر وليبيا وتونس وصولا إلى منطقة الصحراء الكبرى- بحلول السنة الأمازيغية الجديدة في يناير / كانون الثاني من كل سنة، ويطلق عليها “ينَاير”. طقوس مميزة وتقاليد عريقة تحتفل بها الأجيال المتعاقبة.
ويحتفل الأمازيغ، الذين يسبق وجودهم تعريب المنطقة، السبت (12 يناير/ كانون الثاني 2018) ببداية سنة 2969.
“حين اعترف المغرب لأول مرة رسميا من خلال تعديل دستوري بلغة الأمازيغ وبثقافتهم بعد احتجاجات العشرين من شباط/فبراير 2011، مثَّل هذا الاعتراف بالنسبة للأمازيغ في المغرب خطوة تاريخية مهمة. ولكن الكثير من الأمازيغ لا يزالون يشعرون بعد سبعة أعوام من هذا الاعتراف بخيبة أمل من عملية الإصلاح”.

الأمازيغ هم السكان الأصليون
ويمكن القول إنهم السكان الأصليون لتلك المنطقة، إذ يرجع تاريخهم إلى عصر الإمبراطورية الرومانية على الأقل. وقد ظلوا هناك منذئذ، حيث لا زالوا محافظين على هويتهم الثقافية واللغوية المستقلة.
حتى بعد قرون من انتشار الإسلام والتعريب في المغرب الكبير، تمكَّن الأمازيغ من الحفاظ على لغتهم الأمازيغية، وعلى هويتَّهم الثقافية ونظامهم الاجتماعي العشائري.

*الجزائر
تحتفل الجزائر، التي يشكل الأمازيغ ربع سكانها، الجمعة بعيد “يناير”، أو رأس السنة الأمازيغية، الذي أقر إجازة رسمية لأول مرة في البلاد حيث يطالب الأمازيغ بالاعتراف بهويتهم.
وككل سنة، يحتفل الجزائريون بحلول السنة الأمازيغية الجديدة بإعداد أطباق شهية كبيرة مثل الكسكسي بالدجاج أو لحم الضأن، وبالأهازيج والرقص والألعاب التقليدية والعروض المسرحية وعروض الفروسية، ولكن يضاف إليها هذه السنة العديد من الفعاليات الرسمية التي ترعاها المؤسسات الحكومية في مختلف أنحاء البلاد، خاصة بعد اكتسابها هذه السنة صفة رسمية عندما أعلنها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في السابع والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر عيداً رسمياً في كل أنحاء الجزائر بهدف تعزيز “الوحدة الوطنية”.
ويتركز القسم الأكبر من السكان الأمازيغ في المنطقة الجبلية إلى الشرق من العاصمة الجزائر (منطقة القبائل في تيزي وزي)، علماً أن عدد الناطقين بلغة الأمازيغ يصل إلى عشرة ملايين شخص في عموم البلاد، يتوزعون في منطقة القبائل، والمزابية في وادي مزاب في وسط البلاد، والشاوية في الأوراس في الشرق، والطوارق في الجنوب. ويحتفل أمازيغ الجزائر بعيد يناير منذ زمن طويل، لاسيما في المناطق الناطقة بالأمازيغية.
وضمن العادات الأمازيغية في الأعياد ارتداء النساء الملابس التقليدية المطرزة ذات الألوان الزاهية التي يطغى عليها الأحمر والأصفر وإعداد الطعام وترديد الأغاني التقليدية القديمة التي تثني على الخيرات التي يجلبها معه “يناير”، الذي يمثل رديفاً للوفرة والرخاء.
تجدر الإشارة إلى أن أهالي منطقة القبائل يطالبون منذ ستينيات القرن الماضي بالاعتراف بالهوية والثقافة القبليتين بصورة خاصة والبربريتين بصورة عامة، واللتان تعرضتا للإنكار وحتى القمع من قبل أجهزة السلطة التي سعت إلى توحيد البلاد عن طريق حركة التعريب.
لكن الجزائر اعترفت باللغة الأمازيغية لغة وطنية في آذار/ مارس 2002 بعد احتجاجات دامية أطلق عليها اسم “الربيع الأسود”، أوقعت 126 قتيلاً في سنة 2001 في منطقة القبائل، بعدها تم الاعتراف بها بصفتها اللغة الرسمية الثانية في البلاد بعد العربية في تعديل دستوري اعتمد سنة 2016.

*المغرب
يضم المغرب أكبر عدد من السكان الأمازيغ في دول شمال أفريقيا. وتنادي أصوات عديدة هناك باعتبار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية، مثل رأس السنة الميلادية أو الهجرية، ويستندون في ذلك إلى اعتراف الدستور الجديد الصادر سنة 2011 بلغتهم كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية. ومن نتائج هذا الاعتراف ظهور حروف “تيفيناغ” التي تكتب بها اللغة الأمازيغية على واجهات المباني الحكومية إلى جانب العربية والفرنسية.
ومنذ 2010، بدأت قناة تلفزيونية ناطقة باللغة الأمازيغية، تمازيغت تي في، في البث في المغرب وتركز على الترويج للثقافة الأمازيغية. وينص مشروع قانون ما يزال قيد الدراسة في الحكومة على تعليم اللغة الأمازيغية في المدارس بهدف تعميم استعمالها.
ويظهر العلم الأمازيغي بكثرة خلال التظاهرات الاحتجاجية في مناطق ذات غالبية أمازيغية مثل الريف المغربي. ويحمل شعار “إيمازيغن” – جمع “أمازيغ” – وتعني الكلمة “الرجال الأحرار”.
وبحسب إحصاء أجري عام 2004، فإن 8.4 مليون مغربي من أصل أكثر من 30 مليوناً يتكلمون إحدى اللهجات الثلاث المنتشرة في البلاد، وهي تاريفت وتمازيغت وتشلحيت. ويقيم الأمازيغ كل سنة احتفالات لمناسبة يناير في المناطق التي يتركز وجودهم فيها، لا سيما في الجنوب.
“صناعات أمازيغية: أواني ومدافيء تعتمد على الطين وأخرى خشبية تستعمل كإناء لطهي وتقديم العصيدة”
“أكلة العصيدة..من بين المأكولات التقليدية في احتفالية “ينًاير” بالمغرب، ” العصيدة” وهي أكلة أمازيغية عريقة ترمز للأصالة والتاريخ، يرفق الطبق بزيت الأركان المشهور في البلد”.

*ليبيا
بعد عقود من الاضطهاد في ظل الحكم الدكتاتوري لمعمر القذافي، الذي لم يكن يعترف بوجودهم، يشكو الأمازيغ في ليبيا من التهميش ويطالبون بـ”حق” الاعتراف الرسمي بلغتهم إلى جانب اللغة العربية، والتمثيل العادل في البرلمان.
ويمثل الأمازيغ 10″ في المائة” من السكان ويعيشون خصوصاً في الجبال الواقعة غرب طرابلس أو في الصحراء جنوباً. ومنذ سقوط نظام القذافي في 2011، أصبحت مطالب السكان الأمازيغ أكثر ظهوراً وإلحاحاً. وظهر العلم الأمازيغي على كل المباني الحكومية جنباً إلى جنب مع العلم الليبي، وفي بعض الأحيان وحده في المناطق التي تقطنها أغلبية أمازيغية.

كما ظهرت كتب مدرسية باللغة الأمازيغية، ولو أنها غير معترف بها من وزارة التربية (التابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً). ويطالب الأمازيغ بآليات تسمح لهم بإبراز خصوصياتهم الثقافية في الدستور، على أساس التوافق.
وينص مشروع الدستور الذي صادق عليه البرلمان وينتظر الاستفتاء عليه على الاعتراف باللغات التي تتحدثها مختلف المجتمعات، ومنها الأمازيغية، كجزء من التراث الثقافي الليبي. لكن اللغة العربية تظل هي اللغة الرسمية الوحيدة. ولا ينص هذا الدستور على أي تفريق بين الليبيين على أساس اللغة أو العرق أو اللون.

*تونس
لا يُعرف الحجم الديمغرافي للأمازيغ في تونس، على اعتبار أن الإحصاء على أساس عرقي ممنوع. وإضافة للمناطق الجنوبية، فإن أغلب الأمازيغ يقطنون العاصمة تونس بفعل النزوح الريفي.
ويعتبر الأمازيغ أنفسهم ضحايا تهميش وإنكار لخصوصياتهم الثقافية من طرف دولة ينص دستورها على أن لغتها هي العربية ودينها هو الإسلام. ويأسف الناشط نوري نمري لـ”عدم وجود أي إرادة لدى الدولة للحفاظ على التراث الثقافي الأمازيغي الذي يكاد يكون غائباً من البرامج الدراسية”.
ويأمل الناشطون بـ”إصلاحات بخطى صغيرة” بهدف “أن يعترف الشعب التونسي بالثقافة الأمازيغية كجزء من الهوية التونسية” من خلال تخصيص مثلاً “مساحة لها في الاعلام”.
ومنذ ثورة 2011، أصبحت وسائل الإعلام والمجتمع المدني أكثر انفتاحاً. وتمنى وزير حقوق الإنسان التونسي عاماً سعيداً لمواطنيه الأمازيغ بمناسبة يناير في الأعوام الماضية.

*المصادر: قنطرة، أ.ف.ب، دويتشه فيله، ب.ب.سي

اقرأ أيضا

“أسريض ن تمازالت” في مدونة الأسرة: خطوة نحو إنصاف المرأة وتقدير لشقائها

تثير التعديلات الجديدة على مدونة الأسرة المغربية حفيظة البعض من المحافظين ذوي الفكر الذكوري الذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *