العصبة الأمازيغية تدعو الأمم المتحدة لفتح تحقيق دولي ضد النظام الجزائري

عبرت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان عن إدانتها الشديدة للجريمة النكراء عقب مقتل شابين مغربيين على يد عناصر من الجيش الجزائري ليلة الثلاثاء 29 غشت 2023، وإصابة آخرين بالرصاص. معتبرة أن ذلك “يشكل إعداما خارج القانون والقضاء وانتهاكا صارخا للقانون الدولي لحقوق الانسان”.

ودعت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان في بيان لها، “الأمم المتحدة بفتح تحقيق دولي نزيه وشامل ومتابعة مسؤولي النظام والجيش الجزائريين الضالعين في هذه الجريمة النكراء، وضمان إنصاف الضحايا وأسرهم”.

وأكدت أن هذه “الجريمة البشعة تشكل جريمة ضد الإنسانية كاملة الأركان وفق نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الذي يعتبر القتل العمد الممنهج والموجه ضد سكان مدنيين جريمة ضد الإنسانية، على اعتبار أن هذه الجريمة تشكل استمرارا لاستهداف ممنهج من النظام العسكري الجزائري لمدنيين مغاربة”.

وأشارت الهيئة الحقوقية إلى ما حدث سنة 2014 حيث “أطلق جندي جزائري الرصاص على مواطنين مغاربة، وكما حدث سنة 2011 حيث تم قتل جندي مغربي على الحدود المتاخمة لمدينة جرادة، كما أنهت عناصر من البحرية الجزائرية حياة مهاجرة غير نظامية مغربية سنة 2022 بعد محاولتها العبور صوب السواحل الإسبانية، رفقة أفراد آخرين من جنسيات مختلفة، في الوقت الذي لم يسلم فيه محتجزون بمخيمات تندوف من عمليات القتل العمد من قبل الجيش الجزائري”.

وطالبت العصبة الأمازيغية “بالتدخل العاجل لوقف عمليات القتل العمد خارج القانون التي ينهجها الجيش الجزائري، وعمليات الاستهداف الممنهج للمواطنين المدنيين المغاربة”.

شاهد أيضاً

عين على الانتخابات الفرنسية

لا أدري ومن قال لا أدري علمه الله ما لا يدري أين تسير الأمور الانتخابية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *