الفعاليات الأمازيغية “بأسامر” تدعوا لصيانة أرواح أبنائها بالجامعات المغربية

على إثر الهجمات الأخيرة التي شهدتها ساحة جامعة ابن زهر بأكادير، صباح يوم السبت 19 ماي 2018، من طرف فصيل يلقب نفسه “بالطلبة الصحراويين” أنصار جبهة “البوليزاريو” الانفصالية، على طلبة أمازيغ في الشعبة الامازيغية تزامنا مع ولوجهم للامتحانات، مما أدى لوفاة طالب من مدينة گلميم، وجروح متفاوتة في صفوف الطلبة؛ نددت “فعاليات أمازيغية” بأسامر “الجنوب الشرقي” بما سمته “فاجعة كبرى هي الاخرى بعد استشهاد شهيد الأمازيغية والوطن عمر إزم، إذ استفحلت غطرسة الجبهويين، انفصاليي البوليساريو، على مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية، وصلت حد الشماتة في التعرض لمناضلات امازيغيات و طالبات أسامر عامة، و تهديدهن بالسلاح الأبيض و محاولة منعهن من الولوج لادراج الجامعة لاجتياز الإمتحانات”.

وأضاف نداء الفعاليات الامازيغية والذي تتوفر جريدة “أمضال أمازيغ” على نسخة منه، معتبرة اقتحام “الطلبة الصحراويين” انفيصاليي البوليزاريوا “لمدرجات الجامعة، مشهرين أسلحتهم البيضاء في وجه الطلبة وأساتذة سلك الدراسات الأمازيغية، هو نفس السيناريو الذي حدث بداية الموسم الجامعي في جامعة محمد بن عبد الله بفاس؛ وهو الوضع المهين و المتأزم و الذي ينذر بخطر كبير قد تصل اصداه لتخوم أسامر،( الجنوب الشرقي)، الذي عان الأمرين و لا زال من شطط و تعجرف الإنفصاليين”.

ومما سبق تعلن الفعاليات الأمازيغية وبمبادرة مع العديد من المناضلين الغيورين، ومعها كل الضمائر الحية بأسامر والوطنية، للرأي العام المحلي والوطني والدولي، “توجيهها لنداء عاجل و بإصرار للحكومة المغربية من أجل تحصين وحماية أبناءنا المتاخمين بجامعة ابن زهر بأكادير، مع التنديد بممارسات الجبهويين ( الإنفصاليين) الوقحة أمام أعين السلطة (الأمن و إدارة الجامعة)، و هم مدججين بكافة أنواع الأسلحة البيضاء بحثا عن أبناءنا و بناتنا”.

وحملت الفعاليات الامازيغية بأسامر، الحكومة المغربية كامل المسؤولية لما قد تؤول إليه الأوضاع بجامعات مكناس ـ الرشيدية ـ مراكش ـ أكادير، داعية كل طلبة أسامر بالجامعات المغربية، وكل الضمائر الحية إلى تحيد تاريخ من أجل إنزال جماهيري أمام مقر جهة درعة تافلالت، لفتح حوار واضح و مسؤول مع الأطراف المعنية من أجل العدالة المجالية، وأولها ضرورة فتح جميع الشُّعب في الملحقات الجامعية المتواجدة بكل من وارزازات والرشيدية، في إنتظار تطويرها لجامعة متكاملة مستقلة بأسامر.

هذا ونادت “الفعاليات الامازيغية بأسامر” النيابة العامة، بتفعيل مسطرة من أجل توفير الشروط اللازمة لحماية جميع الطلبة والطالبات في اجتياز امتحاناتهم بدءا من يوم الاثنين 21 ماي 2018.

أمضال أمازيغ: حميد أيت علي “أفرزيز”

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

تعليق واحد

  1. هناك معلومات تفيد بأن تلاثة طلبة من قلعة مكونة محتجزون بالحي الجامعي باكادير تم اطلاق سراح واحد هذا الصباح … وهم تحت تأتير التعذيب … يجب التحرك لانقاذهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *