برقيق: التدخل الخارجي يُرهق العملية السياسية في ليبيا ونُثمن دور المغرب لحلحلة الأزمة

أكد رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، الهادي برقيق، أن “المجلس يعمل منذ سنة 2011 على الحفاظ على تماسك المجتمع الليبي، والدفع باتجاه تحقيق المصالحة الوطنية، وإعادة بناء الدولة الليبية”.

وقال برقيق، في تصريح صحفي، أورده موقع “الساعة 24″ الليبي، إن “المجلس كان سبّاقًا بسحب كل التشكيلات المسلحة التابعة للأمازيغ من العاصمة طرابلس، تمهيدًا لبناء الدولة والمؤسسات”.

وأضاف أن “المجلس تبنى العديد من مبادرات الحل السياسي في ليبيا، آخرها المبادرة التي أطلقناها عام 2021، لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد”.

وأردف “قدمنا رؤيتنا لمشروع الدستور الليبي، ونتفاعل مع ما يجري الآن في الساحة، وندعو إلى توحيد الأجهزة التنفيذية، والاتجاه نحو انتخابات في أقرب وقت”.

وأكمل “نُثمن الدور الذي تقوم به المغرب لحلحلة الأزمة السياسية في ليبيا من خلال احتضانها لعديد من اللقاءات والمحادثات «الليبية – الليبية»”، مشيرا  إلى أن “المغرب لها العديد من الإنجازات بشأن القضية الأمازيغية، آخرها ترسيم اللغة الأمازيغية، والاعتراف برأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية”.

وختم برقيق، موضحًا أن “التدخل الخارجي يُرهق العملية السياسية في ليبيا بشكل عام، والأمازيغ عانوا من هذه التدخلات منذ سنة 2011”.

شاهد أيضاً

ندوة دولية بأكادير حول أهمية التربة في التنمية المستدامة

افتتحت يوم الاثنين فاتح يوليوز بأكادير ندوة دولية حول موضوع “متجذرة في القدرة على الصمود: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *