بعد التحريض على المرحوم داحماد الدغرني.. شبكة إعلامية تدين بشدة منشورات تنهل من حقل التطرف وتنشر بإسم الصحافة والإعلام

تابع المكتب التنفيذي للشبكة المغربية للإعلام الرقمي، باهتمام بالغ تنامي منسوب التحريض والكراهية لدى أحد المواقع الالكترونية المغربية، في ضرب سافر لمقتضيات قانون الصحافة والنشر وكذا الميثاق الوطني لأخلاقيات الصحافة، عبر معالجته في عدة مناسبات لأخبار تتعارض طبيعتها مع خطه التحريري المعتمد، وعلى سبيل المثال لا الحصر، خبر وفاة الحقوقي الأمازيغي، أحمد الدغرني يوم الاثنين 19 أكتوبر 2020.

وعمدت المنصة المذكورة إلى وصف الراحل بـ”الأمازيغي المتطرف”، دون أدنى احترام لأدبيات العمل الصحافي وأخلاقيات المهنة، مما يسقطها في خانة التحريض والكراهية والاستقطاب العنصري وسط مجتمع مغربي يؤمن بالتعددية والعيش المشترك واحترام حقوق الإنسان وفق ما ينص عليه الدستور المغربي.

كما رصدت الشبكة المغربية للإعلام الرقمي في مناسبات سابقة تعمد المنصة الالكترونية المذكورة ولسانها الورقي الشهري، نشر خطاب التحريض والعنف اللفظي في عدة مقالات تتناول قضايا عامة ولم تسلم منها شخصيات وهيئات وطنية، وهي المقالات التي لا تسمو لأن تكون سوى منشورات تنهل من أدبيات تصنف على أنها متطرفة، ويتم تحريرها بإسم مهنة الصحافة والإعلام.

إن المكتب التنفيذي للشبكة المغربية للإعلام الرقمي، وبعد اطلاعه على محتوى المادة المنشورة على الموقع المذكور، قبل أن يتدارك الأخير الموقف بما يشبه “الاعتذار”، فإنه يؤكد على مايلي:

  • إدانته الشديدة لمحتوى هذه المنشورات ولسابقاتها التي تنهل من حقل التطرف والكراهية.
  • مطالبته الجهات الوصية على قطاع الصحافة والاعلام بالمغرب بالتدخل لوضع حد لهذه الممارسات التي تنشر الكراهية والحقد بين المغاربة بإسم الصحافة والإعلام.
  • نعتبر أن توجيه جلالة الملك محمد السادس لبرقية تعزية إلى أسرة الراحل أحمد الدغرني وتعداد خصاله النبيلة في النضال الحقوقي بالمغرب هي رسالة واضحة من أجل احترام كل الهيئات والشخصيات المغربية التي تقدم خدمات للوطن مهما اختلفنا مع توجهاتها الفكرية ما دامت تحترم ثوابت المملكة المغربية.
  • نحث إدارة نشر الموقع المذكور بنشر اعتذار حقيقي للراحل أحمد الدغرني إنصافاً لتاريخه ولأسرته الصغيرة والكبيرة.
  • ندعو للمزيد من اليقظة في مواجهة تنامي خطاب الكراهية والتطرف على وسائل الإعلام.
  • نحث عموم الزملاء والزميلات في مهنة الصحافة الحرص على احترام الميثاق الوطني لأخلاقيات الصحافة وإعمال المهنية في التعاطي مع معالجة الأخبار.
  • عن المكتب التنفيذي للشبكة المغربية للإعلام الرقمي

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *