بلاغ حول تأسيس مجلة موكادور للدراسات حول يهود المغرب

أسس مركز موكادور للدراسات والأبحاث للإهتمام بالمعرفة الأكاديمية، وبعد احتضان مجلة ليكسوس في صيغتها الإلكترونية والورقية المهتمة بالدراسات التاريخية والعلوم الإنسانية، أعلن المركز عن تأسيس مجلة موكادور للدراسات حول يهود المغرب، ويسعى من خلالها للتعريف بتاريخ وتراث يهود المغرب إنطلاقا من مقاربة تخصصية مختلفة تحت إشراف ثلة من الأساتذة من اختصاصات مختلفة من داخل المغرب وخارجه (التاريخ-علم الاجتماع-تاريخ الأديان المقارن-القانون-الدراسات الثقافية….).

وتضع المجلة خطها التحريري بعيدا عن أي إسقاطات أو خلفيات سياسية وأيديولوجية، مع الالتزام بالحياد والاستقلالية في تناول علمي رصين.

وجاءت هذه المبادرة في سياق دسترة المكون العبري في دستور المملكة لسنة 2011م، باعتبار هذا المكون رافد من روافد الحضارة المغربية، ونخبر القراء الأعزاء أن المجلة ستصدر شهر يونيو 2023 بعد توصلها مؤخرا بالوصل القانوني للمجلة.
وتسعى المجلة إلى تحقيق الأهداف التالية:
– الإنفتاح على الباحثين والمهتمين بتاريخ وتراث يهود المغرب والمختصين في حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية المهتمة بالموضوع.
– مراكمة البحوث والدراسات المهتمة بيهود المغرب،ونشرها على البوابات وقواعد البيانات العلمية الخاصة بالنشر الإلكتروني.
– تحكيم المقالات العلمية المهتمة بقضايا يهود المغرب وفق الشروط العلمية المتعارف عليها،وذلك في أفق تقديم ملف تصنيف المجلة في قواعد البيانات الدولية(scopus-web of sience…)
– البحث في تاريخ وتراث يهود المغرب وتوثيقه والتعريف به،وجرد أهم الخصوصيات الحضارية المميزة للمكون العبري في تاريخ المغرب.
-اهتمامات المجلة:التاريخ والتراث-الرموز الثقافية والدينية اليهودية بالمغرب- تاريخ البيع/المعمار الديني والملاحات-التراث المادي واللامادي-تاريخ الهجرات اليهودية بالمغرب-التشريعات والقوانين اليهودية في تاريخ المغرب-القضاء اليهودي…
عن مركز موكادور للدراسات والأبحاث.

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *