بيان تنديدي لجمعية تكزيرت إثر اعتقال الشاب “مبارك أكليلي”

تلقت جمعية تكزيرت بقلق كبير نبأ اعتقال الشاب “مبارك أكليلي” مناضل عضو بالمكتب المسير للجمعية من طرف قوات الدرك بمنطقة “تمنار” على خلفية توزيعه لمنشورات تدعو لمساندة الوقفة التضامنية مع الريف وتنديدا بالوضاع المزرية لإقليم الصويرة . يوم 3 يونيو ليتم الافراج عنه بعد سلسلة من الاستنطاقات . ليتم اعتقال مجموعة من المناضلين عشية يوم 4 يونيو على اتر مشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية بتمنار ليتم اطلاق سراحهم بعد ثلاث ساعات من الاستنطاقات .

انطلاقا من قناعاتنا على أن المقاربة الأمنية في مواجهة المطالب المشروعة سواء بالريف أوفي باقي الجهات الأمازيغية التي تم تهميشها، هي مقاربة فاشلة لا تساهم سوى في تأزيم الأوضاع. اعتبارا على أن الشباب الذي تم اعتقالهم لساعات بمركز الدرك، وهم يمارسون مهامهم الحقوقية والنضالية بشكل سلمي يعتبر تعسفا وإجهازا للدولة المغربية على حق المواطن في الاحتجاج السلمي كآلية للتعبير عن عدم رضاهم من سياسات الدولة المركزية.

بناءا على ذلك :

  1. نندد بشدة على التصرف المتسلط الذي أقدمت عليه عناصر الدرك في حق النشطاء بمنطقة “إحاحان”؛
  2. ندعو الدولة المغربية إلى التعقل والإنصات إلى مطالب المواطنين واحترام القوانين الدولية التي صادق عليها المغرب والتي تضمن الحق في الاحتجاج السلمي؛
  3. نؤكد على أن المداخل الأساسية للحلول الممكنة تمر عبر إقرار جهوية سياسية حقيقية ترتكز على التقسيم العادل للسلطة والثروة والشراكة في القيم؛
  4. نطالب الدولة والمسؤولين محليا لرفع جميع أشكال التهميش على جميع المستويات باقليم الصويرة على غرار توفير مستشفيات .. توفير فرص شغل للشباب المعطل . توفير البنيات التحتية .

عن جمعية تكزيرت

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *