تافسوت” تقرب السينما الأمازيغية من ساكنة “تامالوكت”

نظمت إدارة مهرجان “تافسوت للسينما اﻷمازيغية المغاربية”، مساء الجمعة 26 أبريل الجاري؛ قافلة سينمائية من وسط تافروات إلى “دوار تامالوكت” التابع لجماعة أملن، وذلك في إطار إستراتيجية جمعية “أناروز للتنمية والتواصل الثقافي”، الرامية إلى تقريب السينما من المواطنين في القرى المحيطة بتافروات.

وشارك في القافلة المنظمة بتعاون مع “جمعية شباب تامالوكت”
ضمن اليوم الثاني من فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان “تافسوت”؛ أعضاء الجمعية المنظمة وضيوف المهرجان وعدد من الفنّانين والممثلين الأمازيغ من سوس والريف والأطلس المتوسط ومن الجزائر.

واستقبلت ساكنة “تامالوكت” ضيوف المهرجان والممثلين وسط القرية؛ وتابعوا جميعاً عرض الفيلم الأمازيغي؛ “إمي” للمخرج، الحسين الطاهري وسط القرية.

ودائما في إطار فعاليات اليوم الثاني من المهرجان؛ أشرف الأستاذ المحفوظ أبو الجوف على تأطير ورشة تكوينية لعدد من المهتمين، حول موضوع “إنتاج شريط وثائقي المراحل والحاجيات التقنية واللوجيستيكية”.

كما قامت إدارة المهرجان؛ بتنظيم “مستر كلاس دردشة مع رواد ومهنيي الفن اﻷمازيغي المغاربي”، شارك فيه كل من الممثل والمخرج، الأستاذ محمد الصغير من اﻷطلس المتوسط؛ والممثلة المسرحية، كبيرة البرداوز من منطقة سوس. وتناول الطرفان الإكراهات والتحديات التي تواجه المسرح والسينما الأمازيغية والمغربية بصفة عامة، والسبل الممكنة لتطويرها في المستقبل.

وشهد اليوم الثاني من المهرجان، توقيع كتاب “سينمات عالمية؛ أفلام ومخرجون”، للناقد السينمائي عبد الكريم واكريم؛ وهو عضو لجنة تحكيم في هذه الدورة. وكذلك كتاب “الخطاب السينمائي” للكاتب والناقد السينمائي، سليمان الحقيوي وهو كذلك عضو اللجنة المشرفة على انتقاء الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان في دورته الثالثة بتافراوت.

*منتصر إثري

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *