تاوادا تعلن عن مسيرة وطنية بالدرالبيضاء وعن قوافل للمشاركة في مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة

أعلن المجلس الفيدرالي لحركة تاوادا ن إيمازيغن بعد اجتماع عقده يوم السبت 08 يوليوز 2017 في مدينة الدارالبيضاء عزمه تنظيم مسيرة وطنية بأنفا “الدار البيضاء” يوم 6 غشت 2017، دعما للحراك الإجتماعي في الريف وللمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الحراك، ودعت “تاوادا” عموم المواطنات والمواطنين بالإضافة لكل الديمقراطيين للمشاركة المكثفة فيها.

وعبرت الحركة عن مساندتها لكل الحراكات الإحتجاجية التي يشهدها المغرب وفي مقدمتها حراك الريف معلنة دعمها لمسيرة 20 يوليوز بالحسيمة، مؤكدة عزمها في هذا الإطار على عزمها تنظيم قوافل من مختلف المدن للحضور الفعلي في تلك المسيرة.

في نفس السياق طالبت حركة “تاوادا” بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي وفي مقدمتهم معتقلي حراك الريف والمعتقل عبد الرحيم إدوصالح مشددة على براءة معتقلي القضية الأمازيغية “مصطفى اوسايا” و”حميد أوعطوش” المفرج عنهم وأكدت على ضرورة إنصافهما الفعلي .

من جانب اخر طالبت الحركة بإلغاء ما وصفته ب”ظهائر الاستبداد” بما فيها ظهير عسكرة الريف والظهائر الاستعمارية السالبة لأراضي و ثروات السكان الأصليين.

هذا وذكرت تاوادا بكون حراك الريف بمثابة صرخة عالية للمغرب المهمش بفعل ما وصفته الحركة بالسياسات المخزنية التمييزية بين المناطق، في إستمرار مفضوح للمشروع الإستعماري بالوكالة، و الذي تبنى نظرية المغرب النافع و الغير النافع، وهي مقاربة تمييزية ممنهجة ضد ما يسميه المخزن ببلاد السيبة، والتي ما هي في الواقع إلا مناطق التمرد الأمازيغي ضد طغيان فساد الدولة المخزنية على حد تعبير بيان حركة تاوادا.

ولم يفت “تاوادا” أن تندد بتبني الدولة بكل أجهزتها للمقاربة الأمنية القمعية وقمع الاحتجاجات في الريف وباقي مناطق المغرب، وأدنت الاعتقالات التي طالت مناضلي الحراك الشعبي ، وما تلاها من تعذيب جسدي ونفسي للمعتقلين وإهانتهم لفظيا بنعوت عنصرية تمييزية، والتهرب من تمكينهم من الخبرات الطبية، وكذا منعهم من التواصل مع عائلاتهم ودفاعهم بلغتهم الأم، على حد تعبير بيان “تاوادا” الذي أشار إلى كون نقل جزء من معتقلي الريف إلى الدار البيضاء يعد عقابا جماعيا لهم ولعائلاتهم، في ضرب صارخ لشعارات المخزن المتبجحة (بتقريب الإدارة والجهوية الموسعة) المزعومة، والتي عرى حراك الريف زيفها أمام الرأي العام، كما عرى ضعف (المؤسسات الدستورية).

أمدال بريس/ س.ف

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *