تمزيغ الريادة أم ترييد الامازيغية؟


إن كل متتبع ومواكب لمخطط تدريس اللغة الأمازيغية في المدرسة المغربية (عمومية كانت أو خصوصية)، سيرى أن هذا الورش الوطني يسير كسير الحلزون رغم كل الظروف والامكانيات(الضئيلة)المتوفرة.
في هذا الجرد التساؤلي سنحاول الإجابة عن أهم الاسئلة الدامجة لمجمل المعيقات التي تقف سدا منيعا ضد التنزيل الفعلي والجاد للغة الأمازيغية داخل الفصل الدراسي.
سؤال الإرادة السياسية: لاشيء يمنع الحكومة الحالية من تنزيل (تنزيلا فوريا) مضامين دستور 2011 وخطابات جلالة الملك بخصوص الأمازيغية لغة وثقافة،مادام أن الحصانة السامية سابقة والدستورية سارية مهيئة.فلا يعقل تمديد أجل تنزيل ورش تعميم تدريس اللغة الأمازيغية إلى 2030 بحسب منطوق خارطة الطريق.
سؤال الموارد البشرية :
الحكومة الحالية تسير على نفس النهج الذي تبعته حكومة الإخوان السابقة(بن كيران والعثماني), إذ أن سياسة تشغيل مئات خريجي مسلك الدراسات الأمازيغية كل سنة محتشمة جدا بل ومخجلة.
الواقع المر الآن المئات من حاملي الإجازة في الدراسات الأمازيغية هم في وضعية بطالة.
سؤال ماذا نريد أستاذ متخصص أم أستاذ تلقى تكوينا في تدريس اللغة الأمازيغية.هنا الاختلاف والخلاف بين أطراف الحركة الأمازيغية مند بدأ ورش تدريس الأمازيغية.نرى انه لابد من مطالبة الوزارة بالرفع من النسبة المطلوبة في مباراة التعليم خاصة تخصص اللغة الأمازيغية،لتشمل كل ربوع المملكة.
في المقابل أيضا إعادة النظر في تكوين الغير الناطقين وتلقينهم ضروريات تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية معرفيا وديداكتيكا.
سؤال الأمازيغية وجدول الحصص:تعيش اللغة الأمازيغية داخل هذا الهكف المظلم كرجل أعمى نوهمه ،كل يوم،كل موسم دراسي، بعودة البصر له وحينها سيجرج منه سالما مرفقا بأخ له مكفوف هو أيضا.
العبارة المشهورة :دعم+ الأمازيغية.
فلا الدعم ينجز ولا الأمازيغية تدرس.
سؤال مدرسي الأمازيغية داخل مدارس الريادة وأخرى غير الريادة.
في مدارس الريادة: يعيش بعض مدرسي الأمازيغية (تخصص اللغة الأمازيغية)حالة تشردم خلال الشهر الاول ،أي مرحلة تارل TaRl ،إد يتم جرهم لدعم العربية،الفرنسية والرياضيات وترك الأمازيغية دون الخضوع لمحطة التقويم التشخيصي.أما التدريس الصريح فلا يشمل الأمازيغية بالبث،ماعدا في نقطة واحدة ووحيدة مضحكة ومسلية لكل معاد لتدريس اللغة الأمازيغية،صادمة ومقلقة لكل من يجري في عروقه دم وهم تدريس الأمازيغية.مثال في الرياضيات قراءة الاعداد المكونة من رقم واحد إما بالعربية أو بالأمازيغية بحسب رائز تارل مادة الرياضيات من المستوى 2إلى 6.(يان/سين /مراد….) اليوم حلت تتماطر على بعض أساتذة اللغة الأمازيغية استفسارات وتكليفات لا قانونية لدعم مواد غير الأمازيغية(كل التضامن مع الرافضين)
نخشى أن يكون لذلك امتداد حتى في مرحلة التدريس الصريح(ارساء الموارد في النظام القديم)،
لان القبول بإسناد الدعم له في احدى المواد خلال فترة TaRL قد يجعل أستاذ اللغة الأمازيغية مجبر على إتمام ما تبقى من السنة وتدريس مادة من تلك المواد.الأمر الذي سيجعله هو ومادة الأمازيغية في خانة(أمازيغية+دعم)
سؤال تمزيغ الريادة: مسؤولية ملقاة على عاتق كل مسؤول أمازيغي ناطق،إداري،دارس،مدرس،مفتش،مخطط،مدبر ….. معرفة أن تواجد إيمازيغن داخل مراكز إتخاد وتدبير القرار ضرورة حتمية تستدعي الوعي بضرورة الاهتمام والتسريع بتعميم الأمازيغية أفقيا وعموديا،إيمانا بمبادىء تيموزغا.
سؤال ترييد الأمازيغية :
أقصد به مجموع العمليات الديداكتيكية الضرورية لإدماج اللغة الأمازيغية- شأنها شأن اللغة العربية والفرنسية-في برنامج الريادة بشقيه:تارل والتدريس الصريح.فيا عجباه لا محاولة واحدة للتجريب. فماذا نريد:تمزيغ الريادة أم ترييد الامازيغية ؟
-مهدى ل روح ذ.علي الكريم رحمة الله عليه-

بقلم.الأستاذ:رشيد مجدي

أستاذ التعليم الابتدائي(تخصص مزدوج) بمدرسة رائدة.مديرية تارودانت.

اقرأ أيضا

التناص في الأدب الأمازيغي نماذج مختارة من الشفاهية ومن رواية أضيل ن إسردان ل عمر بوعديدي

 تمت مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الأدب الأمازيغي بكلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة سيدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *