جامعة ابن زهر بأكادير تعيد الاعتبار لموقع “أكادير أوفلا” التاريخي

ينظم فريق البحث “أركيولوجيا تراث تنمية” المنضوي في إطار مختبر القيم والمجتمع والتنمية التابعان لجامعة ابن زهر بأكادير، الدورة الثانية للندوة الوطنية تحت عنوان: “موقع أكادير أوفلا: التاريخ و الأركيولوجيا وإعادة الاعتبار و ذلك ابتداء من اليوم 29 وغدا 30 نونبر 2018 بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بأكادير.

وتهدف الندوة، حسب بلاغ توصلنا بنسخة منه، إبراز القيمة التاريخية والأثرية والتراثية لموقع أكادير أوفلا.

وستطرح في هذه الندوة الطرق الممكنة والمتبعة دوليا لترميم موقع أكادير أوفلا، كموقع أثري عريق، والمحافظة عليه، وذلك تجنبا لعمليات تشويه قد تتعرض لها آثاره.

وسيناقش الملتقى سبل إدماج موقع أكادير أوفلا في التنمية المحلية، بمشاركة عدد من الخبراء والباحثين المتخصصين في المجال، من جامعيين وخبراء من وزارة الثقافة، مساهمة منهم في المحافظة على هذا الموقع التاريخي والأثري الهام وتثمينه ليحتل المكانة اللائقة به ضمن المعالم الحضارية الوطنية.

وستطرق المشاركون في الندوة للأهمية التاريخية والأثرية والتراثية لموقع أكادير أوفلا ( التراث الطبيعي و الثقافي)؛ وإشكالية ترميم موقع أكادير أوفلا كموقع أثري و المحافظة عليه؛ وكذا سبل إدماج أكادير أوفلا في التنمية المحلية؛ وستختتم فعاليات هذا اللقاء بزيارة علمية موجهة لموقع أكادير أوفلا.
وأكد البلاغ بأن “لأكادير أوفلا تاريخ عريق، يتميز بأدواره الرئيسية التي لعبها على المستوى الدولي طوال القرون السابقة، خاصة في المجال التجاري بين أوربا و إفريقيا. كما أظهرت الأبحاث الأركيولوجية المنجزة حول الموقع حتى الآن، مدى أهمية هذا الموقع الأثري و التراثي”.

رشيدة امرزيك

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *