حزب الپارتي الديمقراطي الكردي يهنئ الشعب الأمازيغي بالسنة الأمازيغية الجديدة

هنأ سكرتير حزب الپارتي الديمقراطي الكردي في سوريا، الشعب الأمازيغي، بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2973، معبراً في نص التهنئة التي وجهها إلى رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا عن تضامن الحزب مع القضية الأمازيغية العادلة، والتي وصفتها “بالقضية التوأم للقضية الكردية”.

وقال بهجت بشير سكرتير الپارتي الديمقراطي الكردي في نص التهنئة “الأخ الأستاذ رشيد الراخا رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، نتقدم بتهانينا الحارة لكم ومن خلالكم للشعب الأمازيغي الصديق، مع التمنيات أن يكون العام الجديد، عام الحرية ونيل كامل حقوقه القومية”.

وأضاف سكرتير حزب الپارتي “فالشعب الأمازيغي توأم الشعب الكردي ويتشابه معه، بتشتته وتوزعه على عدة دول تنكر وجوده، ولا تعترف بحقوقه، فالشعبين هما أكبر قوميتين لم يحصلا على حقوقهما، و تعرضا للظلم والاضطهاد، وناضلا بالطرق السلمية الديمقراطية، وقدّما التضحيات للجسام على درب الحرية وتأمين الحقوق المشروعة”.

وثمّن المتحدث “القرارات الإيجابية والتاريخية السابقة بالاعتراف الدستوري باللغة الأمازيغية ( تمازيغت) كلغة رسمية، وثقافة وحضارة وهوية لشعب أصيل ، كما كانت التهنئة والاعتراف الرسمي للسيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية بالسنة الأمازيغية الجديدة محل ارتياح وتقدير “.

كما يتطلب، يضيف بهجت بشير “من باقي دول التواجد الأمازيغي، بالاعتراف برأس السنة الامازيغية عطلة رسمية ، وعيداً وطنياً فيها ، والإقرار بباقي الحقوق لهذا الشعب الأصيل الذي يشارك التاريخ والجغرافية مع باقي مكونات الشمال الإفريقي ودول التواجد التاريخي للشعب الأمازيغي.وكل عام والشعب الامازيغي الصديق بألف خير Ser sala we pîrozbe أسوگاس امازيغ أماينو”

شاهد أيضاً

الإنطلاقة الرسمية لمساق تعلم اللغة الأمازيغية عن بعد، إحتفالا بالذكرى 13 لترسيم اللغة الأمازيغية

يعلن المعهد الملكي للثقافة الامازيغية عن الإنطلاقة الرسمية لمساق تعلم اللغة الامازيغية عن بعد، إحتفالا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *