خدي نيان: اكتشاف انسان ايغود يصحح معتقد أقدم إنسان ينتمي لإفريقيا الشرقية

افتتحت الايام الدراسية المنظمة من طرف المعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، حول القيمة العلمية لما قبل التاريخ الافريقي خلال 11-12-13 ماي، بالمركز الوطني للأبحاث العلمية والتقني بالرباط.

وقدمت الباحثة في الفترة ما قبل التاريخ الافريقي خدي نيان مداخلة حول مراحل تطور الانسان من الانسان الماهر والانسان منتصب القامة بإفريقيا وصولا الى مرحلة الانسان العاقل، وما رافق ذلك من التحولات البيئية والطبيعة والجوية.

وأكدت الاستاذة خدي نيان في مداخلتها ان اكتشاف انسان جبل إغود صحح المعتقد السائد حول ان أصل الانسان العقل هي إفريقيا الشرقية، واتضح ان مهده الاصلي هو المغرب ومنه شمال إفريقيا، في إشارة الى سنة 2017، حيث اكتشف بجبل إيغود بمنطقة اليوسفية (غرب المغرب) جمجمة لأقدم إنسان عاقل، هوموسابيان، وكانت الاقدم في العالم. حيث عاش ذلك الإنسان بالمغرب قبل 300 ألف سنة على الأقل من الآن، أي أقدم ب 100 ألف سنة مما كان يعتبر لأمد قريب أقدمها، إنسان شرق إفريقيا (200 ألف سنة).

كما تحدثت عن اكتشافات الانسان خلال هذه المرحلة وتطورها، والادوات التي تعايش بها انسان إفريقيا مع البيئة، والارث الجيني بإفريقيا.

نادية بودرة

شاهد أيضاً

الإنطلاقة الرسمية لمساق تعلم اللغة الأمازيغية عن بعد، إحتفالا بالذكرى 13 لترسيم اللغة الأمازيغية

يعلن المعهد الملكي للثقافة الامازيغية عن الإنطلاقة الرسمية لمساق تعلم اللغة الامازيغية عن بعد، إحتفالا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *