رئيس “التجمع العالمي الأمازيغي” يتهم “لاماب” بممارسة “التمييز العنصري” ضد الأمازيغ

اتهم رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا وكالة الأنباء المغربية الرسمية، بممارسة “التمييز العنصري” ضد الأمازيغ في المغرب.

وأوضح الراخا “قمنا بتنظيم المنتدى الوطني الثالث لأمازيغ المغرب الذي انعقد بعاصمة المملكة المغربية، والغريب هو أن وكالة الإعلام الإسبانية EFE حضرت وغطت المنتدى، وتحدثت عنه الصحف الإسبانية(*) ، في حين أن الوكالة الرسيمة MAP قاطعته بشكل كامل. لماذا ؟”

وتساءل رئيس التجمع العالمي الأمازيغي إن كان ” التمييز العنصري ضد المواطنين المغاربة الأصليين هو السبب؟ أم أنها حقا وكالة “عربية” لا تتوانى في إظهار عنصريتها المعادية للأمازيغ، في حين أنها تمول من ضرائبهم؟”.

وأردف المتحدث “هذا أمر لا يطاق، سوف نضطر مجددا للذهاب إلى المحكمة حتى تتوقف هذه الوكالة عن التمييز والكذب (**) ، على المغاربة”.

وقال رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، إن “وكالة المغرب الرسمية للأنباء ليست وكالة تابعة “للمغرب العربي” أو “العالم العربي”، إنما هي وكالة أنباء مغربية فقط، ومن واجبها احترام هويتنا وحضارتنا الأمازيغية، والدستور المغربي لفاتح يوليوز 2011.”

وكان رئيس التجمع العالمي الأمازيغي قد وضع دعوة قضائية بالمحكمة الإدارية بالرباط، ضد و”كالة المغرب العربي للأنباء”، مبرزا في تصريحات سابقة أن “الوكالة الرسمية، لا تزال مستمرة في استعمال “المغرب العربي” بالرغم من تنصيص الدستور المغربي المعدل على ترسيم وإقرار بالأمازيغية لغة رسميا للدولة المغربية. مشيراً إلى أن “الوكالة” لا تزال تحمل”التسمية العرقية” التي لا تنسجم لا مع الواقع الدستوري الجديد ولا مع هوية المغرب المتعدد لغويا وثقافيا…؛ ولا مع العهود والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب”.

وطالب الراخا “بتغيير أو تعديل اسم “الوكالة الرسمية” بما يتناسب ومضامين الدستور ويحترم هوية البلاد ورسمية اللغة الأمازيغية كما نص على ذلك الفصل 5 من الدستور”.

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *