رسميا.. الحكومة تُقبر “ليركام” وتُلحقه بمجلس اللغات

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء 11 فبراير 2020، بالأغلبية على مشروع القانون التنظيمي رقم 04.16 المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، في قراءة ثانية بعد إحالته على مجلس النواب من طرف مجلس المستشارين وتأجيل التصويت عليه في وقت سابق.

وأجهزت الحكومة عبر لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بأغلبية 18 نائبا وامتناع 5 نواب من الأصالة والمعاصرة، على المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وقامت بتذويبه داخل مجلس اللغات، ليتم بذلك نقل ممتلكات المعهد العقارية وموارده البشرية بنص تنظيمي إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

ووافقت لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، بالأغلبية، على الصيغة الأولى التي أحيلت على مجلس المستشارين، والتي تقضي بإلحاق كل من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومعهد الأبحاث والدراسات للتعريب بالمجلس الوطني للغات، والتراجع عن التعديل الذي تقدمت به الحكومة داخل مجلس المستشارين والقاضي بمنح الاستقلالية لمعهد التعريب.

وبالتصويت على المشروع المذكور تكون الأغلبية الحكومية قد أقبرت مؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأنهت وجوده، رغم تأسيسه بظهير ملكي.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

تعليق واحد

  1. ولن ترضى عنك الأعراب حتى تعربك.
    قولة علال الفاسي الشهيرة لم تترك لا شك ولا تعقيب حيث قال:المشكل ليس كيف يتم إجلاء الجنود الفرنسية بل المشكلة الكبرى هي كيف يمكن إجلاء هؤلاء البربر.إذا كانت الصورة الواحدة تعبر أكثر من ألف كلمة، فنحن لذينا الف صورة توثق عدوانية التعريبيين.لا أقصد العرب لقلتهم رغم استق إستقوائهم بشيوخ الخليج الذين لذيهم تأثير تيليفوني قوي في توجيه سياسة بلادنا وتعريب الأمازيغ الأطفال و استدراج البسطاء الأميين منا. أقصد بالإسم الأمازيغ الخونة المستعربين الذين فتحت لهم أبواب السلطة والمال خاصة ذباب حزب الإخوان الطالباني وحزب الإستقلال الفهري.الشباب الأمازيغي المثقف اليوم لا يقبل خدعة رأية محمد الخامس على سطح القمر ولا خرافة لغة العرب لغة الجنة.نحن نعرف أن مايسمى اليوم باللغة الفصحى وضعت قواعدها لأول مرة على يد سبويه الفارسي بعد موت النبي بحوالي 170 سنة.و أن حروفها كوفية من اصل نبطي-ارامي. أما لسان العرب قبل ذالك كان عدة لهجات والحرف ثاموذي في مكة والمدينة وسبائي في اليمن.لكسر هذا الإستعمار و الإستحمار لابد من البحث عن الحقيقة لتطوير شخصيتك ابتداءا بمقاطعة كل ما يمد إلى التعريب بصلة مثل الإعلام المخزني ومساجده السياسية وتشجيع المنتوج والنضال الأمازيغي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *