رشيد بوهدوز رئيسا للجنة الأمازيغية بالبام

في خطوة جديدة لتعزيز اللغة والثقافة الأمازيغية، أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن تأسيس لجنة الأمازيغية المنبثقة عن المجلس الوطني للحزب، بهدف مراقبة تفعيل القوانين المتعلقة بالأمازيغية ودعم مكانتها في مختلف مجالات الحياة العامة. وقد تم انتخاب رشيد بوهدوز رئيسا لهذه اللجنة خلال اجتماع عقد يوم 22 سبتمبر 2024.

وفي تصريح لبوهدوز عقب انتخابه رئيسا يورد: “نتطلع لأن تكون هذه اللجنة نموذجا يحتذى به على المستوى الوطني، ونسعى لأن نقدم مقترحات عملية تسهم في تعزيز استخدام اللغة الأمازيغية في قطاعات التعليم، الثقافة، العدالة والإنتقال الرقمي”.

وتضم اللجنة إلى جانب رشيد بوهدوز عددا من الأعضاء البارزين الذين يمثلون تنوعا جغرافيا وثقافيا داخل الحزب. وتم انتخاب محند الطاهري نائبا أول، ومريم أكشار نائبة ثانية، بينما يشغل عبد الله الحرشي منصب المقرر الأول ومحمد الميري منصب المقرر الثاني. وتعكس هذه التشكيلة حرص الحزب على تحقيق التوازن بين الجهات المختلفة، وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص والتمثيل العادل داخل هياكله التنظيمية.

ويأتي تأسيس لجنة الأمازيغية في سياق جهود منظمة “أكراو من أجل الأمازيغية” ومنسقها الوطني رشيد بوهدوز، وهي منظمة غير رسمية داخل حزب الأصالة والمعاصرة تعمل على تعزيز حقوق الأمازيغية. وقد ساعدت “أكراو” في إثارة النقاش داخل الحزب حول ضرورة تفعيل القوانين الخاصة باللغة الأمازيغية، وكانت المحرك الأساسي نحو تشكيل اللجنة الرسمية.

“يعتبر تأسيس لجنة الأمازيغية خطوة مهمة في مسار تعزيز اللغة والثقافة الأمازيغية داخل حزب الأصالة والمعاصرة وعلى المستوى الوطني، ومن المتوقع أن تساهم هذه اللجنة بشكل ملموس في تنفيذ القوانين المتعلقة بالأمازيغية وتعزيز استخدامها في الحياة العامة، مما يعزز العدالة اللغوية والثقافية في المغرب” يورد بوهدوز.

شاهد أيضاً

المعالجة الآلية للغة الأمازيغية..  آلية لتعزيز حضورها في العالم الرقمي واستخداماتها في الحياة اليومية

استعرض باحثون بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم أمس الخميس بالرباط، عدد من السبل التكنولوجية الكفيلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *