سابقة.. تقرير “الهاكا” بالأمازيغية في الجريدة الرسمية

نُشر لأول مرة في الجريدة الرسمية الصادرة في 20 يوليو 2023، التقرير السنوي الصادر عن الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” برسم سنة 2021، باللغة الأمازيغية وبحروفها “تيفيناغ”.

التقرير الذي تناول أهم أنشطة هيأة التقنين، وكذا المؤشرات الرئيسية المتعلقة بتطور المشهد السمعي البصري الوطني خلال سنة انتقالية عقب الأزمة الوبائية لكوفيد 19، صدر باللغة الأمازيغية في الجريدة الرسمية للمملكة المغربية.

يذكر أن “المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية” قد سبق وأن وقع اتفاقية مع الأمانة العامة الحكومة من أجل اصدار الجريدة الرسمية باللغة الأمازيغية. كما تجدر الإشارة إلى أن المادة 11 من القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، توصي الإدارة بالعمل، بكيفية متدرجة، على نشر النصوص التشريعية والتنظيمية ذات الصبغة العامة في الجريدة الرسمية باللغة الأمازيغية، ونشر القرارات التنظيمية ومقررات ومداولات الجماعات الترابية بالجريدة الرسمية الخاصة بهذه الجماعات باللغة الأمازيغية.

وحول مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وآليات تتبعه. أوردت المادة 31 من ذات القانون أنه ” يعمل بأحكام المادتين 11 و23 من هذا القانون التنظيمي داخل أجل خمسة عشر سنة على الأكثر ابتداء من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية”. إلا أن الاتفاقية الموقعة بين الحكومة والمعهد عجل بدخول الأمازيغية بحرفها “تيفيناغ” إلى الجريدة الرسمية قبل الآجل المحدد.

منتصر إثري

رابط الجريدة الرسمية:

https://amadalamazigh.press.ma/pdf/BO_7214_Ar.pdf  

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *