شاون.. تقييد مسجد ترغا التاريخي ضمن لائحة التراث الوطني

صدر بالجريدة الرسمية بتاريخ 04 فبراير 2019، مرسوم تم بموجبه تقييد مسجد ترغا الذي يعود للفترة الموحدية و المتواجد بجماعة تزكان بإقليم شفشاون (جهة طنجة تطوان الحسيمة)، وذلك تبعا لقرار وزير الثقافة والاتصال 13 نونبر 2018.

وحسب بلاغ نشر في الموقع الرسمي لوزارة الثقافة، يأتي هذا القرار في إطار السياسة الإستراتيجية لوزارة الثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة – الرامية إلى المحافظة على التراث الوطني و تثمينه، وذلك عبر توفير الحماية القانونية لمجموع المواقع الأثرية و البنايات التاريخية ذات القيمة التراثية،

وتأتي هذه العملية، حسب البلاغ، تبعا لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى رد الاعتبار للتراث الوطني المادي واللامادي والمحافظة عليه وتثمينه، وسعيا منها إلى التعريف به وإبرازه وتثمينه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل، وتطبيقا للمواد القانونية ذات الصلة بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات.

ويندرج مسجد ترغة ضمن المنشآت التي كانت تشكل الحاضرة الإسلامية المندثرة بترغة، الواقعة على شاطئ بني زيات، 60 كلم جنوب شرق مدينة تطوان، و التي لعبت دورا كبيرا خلال الفترة الوسيطية كمرسى للتبادل التجاري والاقتصادي بين منطقة غمارة شمال المغرب وجنوب الأندلس.

ويمثل مسجد ترغة الذي يحتل مساحة تبلغ 516 مترا مربعا أحد النماذج العريقة للعمارة الدينية التي تميز البوادي المغربية كما يشهد على ذلك تصميمه الهندسي. مرافق المسجد موزعة بين قاعة للصلاة، وصحن و صومعة مربعة الشكل و كتاب قرآني و ميضأة ومقصورة خاصة بالإمام.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *