“طوارق أوروبا” يُنددون بمجازر الجيش المالي وفاغنر الروسية” في أزواد

قال مكتب منظمة الطوارق في الشتات في أوروبا، إن القوات المسلحة المالية (فاما) ومرتزقة ميليشيا فاغنر الروسية زادت في الأسابيع الأخيرة من الانتهاكات ضد السكان المدنيين في أزواد ،

وأوضح في بيان استنكاري، أنه تم “الإبلاغ عن سلسلة من عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء”، مضيفة أن “هذه الأعمال الدنيئة ضد السكان المسالمين توضح مرة أخرى الموقف الإجرامي لسلطات باماكو تجاه مجتمعات معينة”.

وذكرت أن “من بين المجازر الأخيرة، تلك التي وقعت في منطقة إرسان (غاو) في 5 أكتوبر 2023، كانت فظيعة بشكل خاص ، حيث تم قطع رؤوس حوالي خمسة عشر شخصًا على يد الجيش المالي وميليشيا فاغنر الروسية، ثم وضعوا الرؤوس على الجثث قبل تفخيخها لإحداث المزيد من الضحايا.”

وانتشرت الصور المريعة لعمليات الإعدام هذه على شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام وسط اللامبالاة العامة من جانب المدافعين عن حقوق الإنسان والمنظمات الدولية.

وقالت الهيئة إن “الإفلات من العقاب الذي تتمتع به السلطات المالية منذ عقود، على الرغم من مسؤوليتها الموثقة عن مذابح متعددة ضد المدنيين ضد مجتمعات معينة، يشكل ظلمًا فادحًا يتحدى المجتمع الدولي في مسؤولياته تجاه السكان المستهدفين بشكل خاص من القمع المستمر”.

ودعت منظمة جالية الطوارق في أوروبا (ODTE / TANAT) المجتمع الدولي إلى “تذكير المجلس العسكري المالي بمسؤولياته تجاه جميع المواطنين وواجبه في حمايتهم”. وقالت إن “أعضاء المجلس العسكري الحاكم في باماكو يتحمل مسؤولية هذه المجازر ويجب عليهم ذلك الإجابة بشكل فردي أمام المحاكم الدولية المختصة”.

كما تدعو ODTE الحكومة الجزائرية إلى تحمل مسؤولياتها كقوة إقليمية ترعى المحادثات بين أزواد ومالي منذ حوالي ثلاثين عامًا وباعتبارها زعيمة الوساطة الدولية في هذا الصراع، لا ينبغي للجزائر أن تتسامح مع قيام الجيش المالي النظامي، المدعوم من ميليشيا أجنبية، بذبح المدنيين لمجرد أنهم ينتمون إلى مجتمع معين.

واضافت أن “إنشاء تحالف دول الساحل مؤخراً بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر يمكن أن يؤدي إلى حريق عام في منطقة الساحل الوسطى إذا كان سيفتح الطريق أمام مشاركة القوات المسلحة للنيجر وبوركينا فاسو في الصراع. صراع سياسي داخلي بين مالي وأزواد. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تدخل الجهات الفاعلة الأخرى غير الحكومية التي من المرجح أن تشعر بالقلق إزاء هذا التكوين الجديد للصراع”.

ودعت منظمة ODTE منظمات حقوق الإنسان إلى التدخل لدى السلطات الدولية حتى تتوقف هذه الهمجية ولا تبقى دون عقاب.

كما يدعو مكتب ODTE قادة الشرعيات التقليدية والسلطات الأخلاقية الأخرى في منطقة الساحل إلى ضمان دورهم في الوساطة والاسترضاء من أجل تخفيف معاناة السكان.

وتدعو منظمة ODTE الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى كسر صمتهم وعدم مبالاتهم بمصير سكان أزواد المحكوم عليهم بالتشهير من قبل الدولة المالية، والتي يجسدها اليوم المجلس العسكري الحاكم.

شاهد أيضاً

«مهند القاطع» عروبة الأمازيغ / الكُرد… قدر أم خيار ؟!

يتسائل مهند القاطع، ثم يجيب على نفسه في مكان أخر ( الهوية لأي شعب ليست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *