عروسة “أسامر” تحتضن مهرجان القصبات في دورته الثانية

تحتضن مدينة النقوب عروس الجنوب الشرقي “أسامر” ـ جهة درعة تافيلالت ـ والتي تحتوي على 45 قصبة ذات تراث مادي ثقافي، مهرجان القصبات ” ⴰⴳⴷⵓⴷ ⵏ ⵜⵖⵔⵎⴰⵜⵉⵏ”، في دورته الثانية ايام 13 ـ 14 ـ 15 ابريل 2018، تحت شعار ــ تراث ثقافي ومعماري مؤهل للتصنيف العالمي ــ من تنظيم جمعية “مهرجان قصبات النقوب”، بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني المحلي.

في تصريح “الحسين بن عمر” مدير مهرجان القصبات لجريدة “العالم الأمازيغي”، اعتبر المهرجان خطوة ضرورية للتعريف بالمنطقة بصفة عامة، و القصبات التي تزخر بها المنطقة بصفة خاصة، وكذا ما له علاقة بالقصبات من تراث أدبي وفني، من فلكلورات وفرق غنائية، مع الإهتمام بالجانب الرياضي، والذي سيركز فيه المهرجان على المسار والمدار السياحي التراثي.

وفي الجانب العلمي، يضيف مدير المهرجان، أنه ستعتمد ندوات من تأطير اساتذة باحتين في المجال المعماري وتراث المنطقة، حيث ستكون الندوات علمية ذات صلة بالعمران المحلي، و مدى استعماله في مجال التنمية المستدامة.

نشير أنه سيتخلل برنامج مهرجان القصبات بالنقوب أيام 13 ـ 14 ـ 15 أبريل 2018، فقرات موسيقية وقافلة كرنفال، مرفوقة بانشطة تجسد تقاليد المنطقة وعادات ساكنة أسامر “الجنوب الشرقي”.

أمضال أمازيغ: حميد أيت علي “أفرزيز”

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *