عصاد: ملتزمون بتنفيذ تعليمات الرئيس بوتفليقة لترقية اللغة الأمازيغية

أكّد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر، سي الهاشمي عصاد، أنّ المحافظة تلتزم بتنفيذ تعليمات الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، المتضمّنة تفعيل الآليات الكفيلة بترقية اللّغة الأمازيغية، على مستوى المنظومة الوطنية للتعليم وتحضير القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية “.

وأكد عصاد مجددا، حسب “النهار”، أن “دسترة اللغة الأمازيغية لغة وطنية ورسمية يأتي ليعزز دعائم الوحدة الوطنية، والشعور بالانتماء إلى هذا الوطن، مع جعل الأمازيغية رصيدا مشتركا يتحمّل كلّ الجزائريون مسؤولية الحفاظ و الدفاع عليه، باعتباره واحدا من مقومات الهوية الوطنية”.

وأكد عصاد حسب “الشروق” أن“الوثبة المحققة في هذا المجال قد جاءت نتيجة وبفضل جهود الدولة الجزائرية التي بذلتها حيال اللغة الأمازيغية، ويتجلى ذلك من خلال ما وفرته من وسائل مادية وقانونية ومكاسب عدة أهلتها للتطور والرقي لتصبح لغة لكل الجزائريين”.

ودعا الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بالمناسبة أبناء الجزائر إلى تفعيل مكاسب اللغة الأمازيغية واحتضانها من خلال العمل الجاد والمستمر والسعي بوعي واقتناع إلى صياغة مشروع وطني لغوي وثقافي وتعليمي وديمقراطي عبر أنظمة التعليم والثقافة والإعلام تسهم في بناء أمة جزائرية قوية وموحدة وفخورة بتطورها الثقافي واللغوي”.

وثمن في كلمته حسب “الشروق” مبادرة تنظيم هذا النشاط الثقافي بورقلة الذي يسهم- كما أضاف- في ترقية الثقافة الأمازيغية من خلال جمع التراث الأدبي الشفهي الأمازيغي سواء من قبل باحثين أم حركة جمعوية أم طلبة جامعيين.

شاهد أيضاً

الجزائر.. فتح باب الترشح لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

أعلنت المحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر، عن فتح باب الترشّح لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *