عصيد يناقش الأمازيغية وقيم الانتقال إلى الديمقراطية بأيت أورير

تنظم منظمة تاماينوت، فرع أيت أورير إقليم الحوز، ندوة وطنية حول موضوع: “الأمازيغية وقيم الانتقال إلى الديمقراطية”، وذلك يوم السبت 02مارس 2019 بقاعة الإجتماعات التابعة لبلدية أيت أورير، ابتدءا من الساعة الثالثة زوالا.

ومن المرتقب أن يؤطر الكاتب والباحث، أحمد عصيد، هذه الندوة التي يشرف على تنظيمها، فرع تاماينوت أيت أورير، في إطار الأنشطة العلمية والفكرية التي دأب “الفرع” على تنظيمها.

و يأتي تنظيم ندوت أيت أورير؛ في سياق” دولي وجيوسياسي يغلي بشكل غير مسبوق، ويعرف تمزيق الدول وتفكيك قيم العيش المشترك بسبب تزايد المطالب الهوياتية القاتلة وتحت تأثير تصاعد التطرف الديني والعرقي، من جهة، وتصلب سياسات الإقصاء والاحتواء من طرف الدول، من جهة أخرى، يحاول المغرب أن ينحو مسارا آخرا، انطلاقا من قراءة إيجابية لتاريخه العريق، والاعتراف بمختلف مكونات ثقافته وهويته الوطنية، واعتمادا على إرادة جزء هام من نخبه ومجتمعه المدني”. حسب ما جاء في أرضية الندوة

وتضيف :”ومن المعلوم أن الحركة الأمازيغية من أبرز القوى المساهمة من خلال خطابها وعملها المدني في تقوية هذا المسار والمجهود الحامل للنموذح المغربي المتعدد في وحدته، حيث اضطلعت الإطارات المدنية الأمازيغية بدور حاسم في ذلك من خلال تصديها لانحرافات الدولة المغربية ما بعد المرحلة الكلونيالية التي عرفت تهميش واحتقار الأمازيغية على جميع المستويات، وخلق تفاوتات مجالية مدمرة”.

“كما تجلت مقاومة الأمازيغ لهذا الإقصاء أيضا في سعيهم لتطوير نموذج جديد للعيش المشترك يتأسس على الاعتراف وعلى قيم الحقوق والواجبات والمواطنة، حيث لم يختاروا رفض الأخر الذي هو في نفس الوقت جزء مني، ذلك أن النخبة الأمازيغية وعت مند ستينيات القرن الماضي بأن الانتصار في مثل هذه المعارك لا يتحقق باجتياح الأراضي بل بانضمام السكان والنخب المتعاطفة مع القيم النبيلة لقضيتها، والوعي بها في صفوف المجتمع”. تورد أرضية الندوة

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *