منتدى الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والتمكين السوسيو-اقتصادي للنساء بالمغرب في ظل التغيرات المناخية

بمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات الذي يصادف 6 يوليوز من كل سنة تنظم فدرالية رابطة حقوق النساء منتدى “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والتمكين السوسيو-اقتصادي للنساء بالمغرب في ظل التغيرات المناخية”، بشراكة مع ائتلاف “المناخ النوع والسكان» وذلك يومي 18 و19 يوليوز 2024، بمدينة خريبكة.
ويأتي تنظيم هذا المنتدى في إطار مواصلة ترافع المجتمع المدني المغربي بما فيه الحركة النسائية من أجل مغرب تتحقق فيه المساواة بين الجنسين، وتتمتع فيه النساء بكامل حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية دون أي تمييز، وكذلك تعزيزا للجهود الرامية إلى ضمان التمكين السوسيو-اقتصادي للنساء، والذي اتخذ فيه المغرب مجموعة من التدابير الهادفة إلى تحسين ولوج المواطنين والمواطنات إلى سوق الشغل، من خلال برامج دعم مبادرات العمل الحر والرفع من النشاط الاقتصادي للنساء ودعم ولوجهن لسوق الشغل. وهي الأهداف التي استحضرها البرنامج التنموي الجديد، خاصة في ظل تنامي التحديات المُعرقلة لمسار التمكين الاقتصادي للنساء، وعلى رأسها تأثير التغيرات المناخية على الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الذي يعد المجال الأكثر حيوية بالنسبة للنساء، والذي يؤدين من خلاله دورا حاسما في الاقتصاد.
ويعد هذا المنتدى جزءا من عملية تعبئة وتفكير تهدف إلى التخفيف من آثار التغيرات المناخية على الإدماج الاقتصادي للنساء باعتبارهن عنصرا فاعلا في التنمية المستدامة. وتهدف الفدرالية من وراء تنظيم هذا المنتدى إلى مواصلة تكثيف جهودها في تعزيز قدرة النساء على الصمود، من خلال تحسين حصولهن على الفرص الاقتصادية وولوج سوق الشغل.
وسيوفر منتدى الاقتصاد الاجتماعي والتضامني فرصة للقاء والمناقشة وتبادل التجارب حول هذه الموضوعات بين جميع الأطراف المعنية (المؤسسات، الخبراء الأكاديميين، المجتمع المدني، والتعاونيات …). كما أنه سيشكل فرصة للتضامن والانفتاح على الحضور المشارك، من خلال فضاء بيع منتجات التعاونيات النسائية الذي سوف يوفره المنتدى.

شاهد أيضاً

لأول مرة.. الأمازيغية في مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يوم 12 يوليوز الجاري، مذكرة وزارية إلى رؤساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *