منظمة العفو الدولية تطالب المغرب بإلغاء عقوبة الاعدام

أكدت منظمة العفو الدولية أن 95 سجينا محكوم عليهم بالإعدام يوجدون بالسجون المغربية، متصدرا بذلك قائمة البلدان التي تضم أكبر عدد من المحكومين بالإعدام، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وطالب محمد السكتاوي المدير العام لفرع المغرب لمنظمة العفو الدولية، خلال تقديمه التقرير العالمي حول عقوبة الإعدام برسم 2017 صباح اليوم، الخميس 12 أبريل 2018، بالرباط، الحكومة المغربية بإلغاء عقوبة الحكم بالإعدام، والمصادقة على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بعقوبة الإعدام المزمع عرضه في الأمم المتحدة نهاية 2018.
كما طالب بالتصديق على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي ينص على الإلغاء التام لعقوبة الإعدام، والمعتمد بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 44/128 بتاريخ 15/12/ 1989، الذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 11/7/1991.
وأفلحت الجهود الحقوقية في تخفيض عدد الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام، حيث انتقلت من 16 جريمة إلى 6 جرائم في قانون المحكمة العسكرية، كما تم تخفيضها من 36 جريمة إلى 12 جريمة على مستوى مشروع القانون الجنائي المغربي.
ورغم أن محاكم المغرب تصدر أحكاما بالإعدام في بعض الملفات الجنائية المعروضة عليها ، إلا أنها لا تنفذ، بحيث نفذ مرة واحدة وكان سنة 1993.
أمضال أمازيغ: كريمة وعلي

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *