من اجل دعم فعال لحراك الريف

بقلم: احماد بويسان

تعرف الساحة الاوروبية حراكا داخل الجالية الريفية والمغربية عموما المساندة لحراك الداخل في الريف وتشارك فيه فعاليات مناضلة مستقلة عن فلول الوداديات المخزنية لكن من اجل ان تكون لهذا الحراك فعالية اكثر وتاثير قوي على الراي العام الاوروبي يلزم في نظري توفير العناصر التالية:

– تعبئة وحضور قوي وريادي للعنصر النسوي المغربي الاوروبي في التجمعات والمسيرات المساندة لحراك الداخل نظرا لمكانة المراة في المجتمع الاوروبي ، المراة الكردية مثلا حاضرة بقوة في اوربا خلال مسيرات الاكراد بل تحتل مواقع قيادية داخل التنظيمات الكردية.

– استثمار ذكي في اوربا لقضية فصل المساجد عن السياسة المخزنية والدفاع عن حيادية الشان الديني في العمل السياسي ،لان المساجد بالنسبة للنظام المغربي هنا في اوربا ملحقات له لنشر فكر المخزن القرسطوي المتخلف ولمراقبة والتجسس على الجالية المغربية بل يستعملها لابتزاز بلد الاقامة.

– نقطة اخرى مهمة وهي الانخراط داخل الجمعيات الحقوقية الدولية هنا في اوربا كمنظمة العفو الدولية ومراسلون بلاحدود او الجمعية الدولية لمكافحة التعذيب ونسج علاقات صداقة مع القوى السياسية خاصة اليسارية المساندة للحركات الاحتجاجية في المغرب.

الجالية المناضلة المغربية ينقصها كذلك الحضور في الملتقيات النضالية الدولية مثلا حفل جريدة لومانتي الذي يحج اليه ازيد من مليوني شخص وتحضره فعاليات عالمية مناضلة وممثلي دول مثل الصين ،الفتنام واغلبية دول امريكا اللاتينية واثمن عاليا حضور لجنة دعم الريف الاوروبية لحفل هذه السنة المزمع تنظيمهه خلال شهر شتنبر .

هناك ايضا الجامعات الصيفية للجمعيات والقوى السياسية الاوروبية المناضلة المهتمة بقضايا البيءة والعدالة الاجتماعية.

– استثمار تواجد مثقفين وفنانين ملتزمين بقضايا الشعب المغربي لتنظيم ملتقيات وحفلات داخل اوربا لحشد الدعم لحراك الداخل ولمحاصرة فناني “تعياشيت” و العام زين في اوساط الجالية المغربية .

– الاهتمام بشباب الجالية المغربية وتعريفهم بمعاناة بلدهم الاصلي وحكمها المتسلط من اجل ادماجهم في ثقافة النضال السلمي الفعال بعيدا عن المخدرات والتطرف وبالتالي سيشكلون قيمة نوعية مدنية مضافة لبلدهم الاصلي وبلد اقامتهم لان الشاب المناضل السلمي المتشبع بثقافة حقوق الانسان سيقبل الاختلاف وسينفتح اكثر على ثقافة الاخر.

هذه بعض الافكار تهدف لدعم فعالية نضال الخط المكافح داخل الجالية المغربية في اوربا على ان اعود للموضوع لاحقا.

شاهد أيضاً

الجزائر والصحراء المغربية

خصصت مجموعة “لوماتان” أشغال الدورة السابعة لـ “منتدى المغرب اليوم”، التي نظمتها يوم الخامس من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *