وقفة احتجاجية في “أشهر منطقة سياحية بالمغرب” لغياب طبيب قار بمستوصفها المركزي

نظم عشرات المواطنات والمواطنين صباح أمس الإثنين، 25 يونيو 2018، وقفة احتجاجية أمام المستوصف المركزي بمرزوكة، سبق وأن دعت إليها ساكنة المنطقة، وجمعيات المجتمع المدني، احتجاجا لما أسموه ضعف الخدمات الصحية بمرزوكة، مطالبين توفير الحق في الصحة.

هذا ورفع المحتجين خلال الوقفة شعارات منددة بالوضع الصحي بمرزوكة، الوجهة السياحية العالمية من قبيل ــ الحكومة مشات أو جات والحالة هي هي .. عييتونا بالشعارات وحنا هم الضحية .. حقوقي حقوقي دم في عروقي ولن أنساها ولو اعدموني.. بغينا السبيطارات باركا من الكومساريات ــ.

من جهة أخرى أكدت الكلمات التي تخللت هذه الوقفة، على ضرورة تعيين طبيب قار بالمستوصف المركزي والقطع مع الحلول الترقيعية، خاصة وأن المنطقة وجهة سياحية مفضلة لدى العديد من السياح الأجانب و المحليين، موضحة المداخلات، أن مرزوكة مقبلة على إستضافة زوارها في إطار مخيمات الحمامات الرملية، مما يستدعي عدم الإستهتار بأرواح المواطنين وحياتهم؛ مذكرين السلطات المعنية أنه خلال فصل الصيف، يسجل ارتفاع عدد الوفيات نتيجة إنعدام طبيب بالمنطقة وغياب سيارات الإسعاف المزودة بالانعاش.

في ذات السياق أفاد “أوبوني لحسن” لجريدة “العالم الامازيغي” بصفته جمعوي وحقوقي بالمنطقة، أن ساكنة مرزوكة والمناطق المجاورة تستغيث، وتعيش مرزوگة واقع مرير، هو الذي يتخبط فيه قطاع الصــحة بالمنطقة السياحية المعروفة عالميا، حيث المريض الفقـير حسب تعبير الفاعل الجمعوي “يلوح برقبته يـمينا وشمالا، يترقب من يأتي لمداواة جراحه وتخفيف آلامه.. وهو مسلسل درامي تعيش فصوله يوميا الساكنة في ظِلِّ ظــروف صعبة تشــهدها المنطقة، سببها تردي صحي خطير وانقسام بين أصحاب القرار على حساب المواطن، والضحك على الذقون، والوعود الكاذبة المُرَّة التي شربتها ساكنة مرزوكة خاصة والجنوب الشرقي عامة من كأس السياسية المزيفة”.

واعتبر “لحسن أوبوني” الوضع الصحي بمرزوكة ونواحيها، سبب جعل الساكنة تطلق صرخة استغاثة أكثر من مرة، لعلها تجد آذانا صاغية، لكن دون جدوى؛ كما عبرت في احتجاجات سابقة عن رفضها للواقع الصحي التي وصفته بـ”المريض”، مطالبة بضرورة تعيين طبيب رسمي داخل هذا المركز الوحيد في مرزوكة، سيما وأن المنطقة مقبلة على موسمها الصيفي الاستشفائي حيث يكثر زوار الحمامات الرملية وتكثر معها حالات الطوارئ، علاوة على ضحايا الأفاعي والعقارب.

يشار أن الوقفة الاحتجاجية إنتهت، بالتأكيد على مواصلة النضال السلمي حتى انتزاع الحق المشروعة، و نهج أشكال نضالية تصعيدية إذا دعت الضرورة إلى ذلك، بغية ضمان الحق في الصحة وتوفير طبيب قار بمرزوگة العالمية.

أمضال أمازيغ: حميد أيت علي “أفرزير”

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *