أخبار عاجلة

أمنستي تضع المغرب ضمن خمس دول ستركز عليها حملة “أوقفوا التعذيب”

في تقريرها منتصف ماي الجاري تتهم منظمة العفو الدولية حكومات في مختلف أرجاء العالم بعدم الوفاء بالتزاماتها باستئصال آفة التعذيب، بعد انقضاء ثلاثة عقود على تبني الأمم المتحدة، في 1984، “اتفاقية مناهضة التعذيب”، التي شكلت منعطفاً تاريخياً في هذا المضمار.

وفي إطار إطلاقها لحملة “أوقفوا التعذيب” أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا حول التعذيب في العالم وصنفت المغرب ضمن خمس دول يمارس فيها التعذيب، وحسب أمنستي ففي المغرب نادرا ما تحقق السلطات في بلاغات التعرض للتعذيب. وأوردت مثال أحد الأشخاص المتهم على خلفية أعمال إرهابية، حيث سلمته السلطات الإسبانية للمغربية، وأدين بإثني عشرة سنة ولم يتم التحقيق في اتهامه للسلطات المغربية بإنتزاع إعترافات منه تحت التعذيب.

وقد أكدت أمنستي في تقريرها أنها ستركز أنظارها على نحو خاص على خمسة بلدان يتفشى فيها التعذيب على نحو مقلق، وهي المغرب والميكسيك وأوزباكستان والفليبين ونيجيريا، وترى المنظمة أنه بمقدورها تحقيق تأثيرات ذات مغزى فيها. وستشكل التقارير الجيدة التوثيقية الموثوقة بشأن كل بلد من هذه البلدان، والتوصيات العيانية التي ترافقها، العمود الفقري لحملة أمنستي من أجل وضع حد للتعذيب في تلك البلدان.

شاهد أيضاً

سابقة.. حسنية أكادير تلعب بقُمصان تحمل أسماء اللاعبين باللغة الأمازيغية

في سابقة هي الأولى من نوعها؛ يواجه فريق حسنية أكادير لكرة القدم، في هذه الأثناء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *