أخبار عاجلة

أمزازي: وزارة التربية الوطنية ستلتزم بالتطبيق الفعلي للقانون التنظيمي للأمازيغية

أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن وزارته ستلتزم  بالتطبيق الفعلي لما نص عليه القانون التنظيمي 26.16 الصادر بتاريخ 26 سبتمبر 2019 بالجريدة الرسمية المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وأضاف أمزازي خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أن الوزارة بناء على منشور رئيس الحكومة بتاريخ 10 دجنبر 2019، ستواصل جهودها بتنسيق وتشاور مع المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية من أجل التعميم التدريجي لتعلم وتدريس اللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية للدولة ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.

وذكر وزير التربية الوطنية أن الشروع في إعداد البرامج الدراسية لمادة اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي وإصدار كتب مدرسية مصادق عليها من لدن الوزارة وعددها 07 كتب تغطي السنوات الست من سلك التعليم الابتدائي بدأ منذ الموسم الدراسي 2002-2003 “.

وأشار إلى أنه تم وضع “تصور موحد لتدريس اللغات وتعلمها في التعليم الابتدائي ضمن مجال اللغات، يراعي وضع اللغات في الدستور وفي المجتمع وأدوارها الوظيفية في المدرسة حسب ما نصت عليه الرؤية الإستراتيجية، والخصوصيات اللسانية والمعجمية والدلالية والثقافية والتاريخية”.

وأكد سعيد أمزازي أنه “سيتم تعزيز الاهتمام بالأمازيغية ضمن الهندسة اللغوية، من خلال تعميم تدريس الأمازيغية في السلك الابتدائي في الأمد المتوسط، وكذا تيسير بعض التعلمات باللغة الأمازيغية في السنوات الأولى من التعليم الابتدائي وتطبيق نفس المقاربة على مستوى السلك الإعدادي والثانوي في تدريس اللغة الأمازيغية”.

شاهد أيضاً

تأسيس لجنة أصدقاء الحقوقي ادريس السدراوي

بعد التطورات الأخيرة التي عرفها ملفتوص الناشط الحقوقي  ادريس السدراوي، الرئيس الوطني للرابطة المغربية للمواطنة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *