أخبار عاجلة

إركام: دورة تدريبية في التدبير الإداري والثقافي للمسرح الأمازيغي 

انطلقت أمس الإثنين، 07 ماي 2018، بمقر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط، فعاليات الدورة التكوينية الأولى في مجال التدبير الإداري لفائدة الجمعيات المسرحية الأمازيغية، بمشاركة عدد من مدراء الفرق المسرحية الأمازيغية من مختلف مناطق المغرب.

وتستمر أشغال هذه الدورة التكوينية التي ينظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، من 7 إلى 11 ماي الجاري، لفائدة ممثلي الفرق المسرحية الأمازيغية من مختلف مناطق المغرب ( أكادير، تزنيت، تنغير، الحسيمة، الناظور، بولمان والدريوش…) بالإضافة إلى ثلة من طلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، تحت تأطير الأستاذ محمد أمين بنيوب المختص في الإدارة الثقافية والمسرحية.

وقد خصص اليوم التدريبي الأول ضمن برنامج الدورة التدريبة لموضوع: مفاهيم وتعاريف بخصوص الحقل الثقافي وأنشطته- التدبير الثقافي ومجالاته- المؤسسة المسرحية الدور والوظيفة.
وسيكون موضوع اليوم الثاني 08 ماي 2018 من الدورة حول: سياسة الدعم العمومي، وسيتم مساءا عرض مسرحية “توعاينت شوايت شوايت” لجمعية فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة.
أما يوم الأربعاء فسيتطرق المؤطر إلى جانب المشاركين إلى آليات وتقنيات التدبير الإداري والثقافي، إلى جانب عرض مسرحي “أور ئيك أكين” لفرقة زوم للفنون.
وبالنسبة لليومين الرابع والخامس، ستقدم وتناقش مشاريع المجموعات الصغرى، مع الاستمرار في تقديم العروض، وعرض مسرحية “إيكولان ن توفي” يوم 10 ماي لجمعية أباراز للإبداع الفني.
وختاما سيتم وضع خلاصات واستنتاجات الأيام التكوينية الخمس، وتوصيات عامة عن الدورة التدريبية.

أمضال أمازيغ: كريمة وعلي

 

شاهد أيضاً

حفل تقديم وتوقيع كتاب “المسرح ورشة مفتوحة”

تنظم جمعية أمزيان بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة بالناظور، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *