إركام: فرقة رقصة “تسكوين” تنشط حفلا فنيا بمناسبة عيد الموسيقى

احتفاء بعيد الموسيقى ينظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمقره يوم 28 يونيو 2019، حفلا فنيا بمسرح الهواء الطلق من تنشيط فرقة رقصة “تسكوين”، ابتداء من الساعة السابعة مساءً.

وحسب بلاغ للمعهد، توصلت العالم الأمازيغي بنسخة منه، أن هذا الحفل يأتي في إطار التعريف بهذا الفن الأصيل والنهوض به وحمايته من الانقراض.

وقد حضيت رقصة “تاسكيوين” المعروفة في جبال الأطلس الكبير المغربي وهي واحدة من رقصات التراث الأمازيغي العريق، باعتراف دولي سنة 2017.

وتستمد هذه الرقصة اسمها الأمازيغي من قرن الخروف “تيِسْكْتْ”، الذي يُثبته كل راقص على كتفه، وهي شكل من الأشكال التعبيرية الفنية الأمازيغية، والتي تجسد تفاعل ساكنة المناطق الأمازيغية مع الطبيعة والأحداث التاريخية التي تناقلتها الأجيال؛ كما تتميز عن الأشكال الإبداعية الفنية الأمازيغية الأخرى بتراقص أكتاف الراقصين على إيقاع الدفوف والمزامير و”الطعاريج” وقد صنفت هذه الرقصة تكريما لمبديعها وصونا للتراث الثقافي الأمازيغي، ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي، من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)؛ لتصبح بذلك تراثا إنسانيا تجاوز امتداده الجغرافي المحدود في الجنوب الغربي للأطلس الكبير.

ومما لا شك فيه أن هذه الخطوة ستساعد، حسب منظمة اليونسكو، في حشد المساعدة والتعاون على النطاق الدولي لضمان استمرار المغاربة في ممارسة ونقل هذا التراث الثقافي للأجيال القادمة.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

رقصة تسكيوين

 

شاهد أيضاً

فرقة “تايمات” تحيي التراث الثقافي الشفوي الموسيقي لقبائل أيت عطا بأغنية “Ḥallu”

أطلقت فرقة “تايمات”أغنية  جديدة  تحت عنوان “حلو”، والتي تسعى من خلالها   إلى بعث أمل إحياء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *