اختتام الملتقى الوطني للتفاح بميدلت في نسخته الثانية

اختتمت فعاليات الملتقى الوطني للتفاح بميدلت في نسخته الثانية يومه الأحد 09 اكتوبر 2022 الذي نظم تحت شعار: “سلسلة التفاح: رافعة للتشغيل ودعامة اقتصادية للمناطق الجبلية” تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع عمالة إقليم ميدلت بدعم من شركاء محليين وجهويين ووطنيين.

وقد ترأس حفل افتتاح الملتقى يوم الخميس 06 أكتوبر 2022، السيد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مع السيد والي جهة درعة تافيلالت وعامل صاحب الجلالة على إقليم ميدلت ورئيس مجلس جهة درعة تافيلالت.

وعرف هذا الملتقى مشاركة متميزة ونوعية لمختلف التنظيمات المهنية لسلسلة التفاح من جمعيات ومجموعات ذات النفع الإقتصادي وتعاونيات ومنتجين ومجمعين على مستوى الجهات المنتجة للتفاح، حيث شارك 125 عارضا منها 44 رواقا خصصت لمنتوج التفاح ومشتقاته، و29 رواقا للمنتوجات المجالية، و25 رواقا خاصا بالمواد والمعدات الفلاحية منها ثلاث عارضين أجانب من إيطاليا، فيما خصص فضاء خارجي للآليات الفلاحية.

بالموازاة مع ذلك تميز الملتقى بتنظيم ورشات تحسيسية وندوات علمية حول ظاهرة التغيرات المناخية، لفائدة التنظيمات المهنية والفلاحين الشباب همت مواضيع مرتبطة بسلسلة التفاح كرافعة للتشغيل ودعامة اقتصادية للمناطق الجبلية بالإضافة إلى تنظيم معرض منتوجات الصناعة التقليدية وكذا فقرات وسهرات فنية متنوعة ولوحات فولكلورية وعروض التبوريدة طيلة ايام الملتقى.كما خصص الملتقى لهذه النسخة رواق خاص بمنطقة الشرف زاوية سيدي حمزة، إقليم ميدلت وتنظيم كرنفال التفاح وكذا حفل توزيع الجوائز على المشاركين المتميزين، وشهد هذا الملتقى تغطية إعلامية مهمة، شملت كل أنشطة الملتقى والأنشطة الموازية له مع الاشتغال على مواضعي موازية تهم التسويق الإعلامي للمنطقة سياحيا وثقافيا، بغية التعريف بمؤهلات الجهة والإقليم خاصة منتوج التفاح حيث يمثل 60% من الإنتاج الوطني. وقد بلغ إنتاج هذا الموسم حوالي 300.000 طن.

على مدى أربعة أيام عرف الملتقى إقبالا غير مسبوق للزائرين والمنتجين والفاعلين على المستوى المحلي والجهوي والوطني حيث تجاوز عدد الزوار 65000 زائر.

ووجبت الإشادة والشكر الجزيل للسيد عامل إقليم ميدلت وكافة السلطات الإقليمية ولكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذا الملتقى.

 

شاهد أيضاً

مهرجان صندانس يمنح جائزة الرؤية الإبداعية للمخرجة الامازيغية صوفيا العلوي

أقيمت الدورة التاسعة والثلاثون لمهرجان صندانس السينمائي في الفترة الممتدة من 19 إلى 29 يناير ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *