“ادرنان” إصدار جديد للكاتب جامع بن يدير

أغنى الأستاذ جامع بن يدير المكتبة المغربية بكتاب جديد تحت عنوان “ادرنان” والصادر بمطبعة الأمة بمدينة الرباط سنة 2019 ضمن منشورات مركز أكلو للبحث والتوثيق ويعد الكتاب الإصدار الخامس عشر للمركز. ويعتبر هذا المولود الثقافي إضافة نوعية للبحث العلمي في مجال الدراسات الاجتماعية والثقافية والتاريخية قصد التعرف على طبيعة المجتمع المغربي بالمناطق الهامشية.

يعلو الكتاب غلاف بلون أبيض غير ناصع على دفته الأولى رسمت خريطة لقبائل أدرار موطن “ادرنان” أعلاها جهة الإصدار وعنوان الكتاب وأسفلها اسم المؤلف وتاريخ الإصدار وفي الواجهة الخلفية ملخص عن مضمون الكتاب وثمن البيع. وكتب الأستاذ والمؤرخ احمد بومزكو تقديم الكتاب.

لخص الكاتب مضمون مؤلفه في كلمة واحدة اختارها عنوان للكتاب ألا وهي “ادرنان” التي تعتبر بمثابة تقليد اجتماعي غارق في القدم دأبت بعض قبائل سوس بالأطلس الصغير على ممارسته بتلقائية وانتظام في مواقيته، ووفق عادات وطقوس رافقته منذ نشأته ومازال هذا التقليد مستمرا لما يختزله من قيم : التضامن ، التآلف

والأستاذ جامع بن يدير ابن منطقة أكلو بأحواز تيزنيت مفتش تربوي متقاعد لمادة الفلسفة وباحث في الدراسات الاجتماعية ورئيس مركز أكلو للبحث والتوثيق شارك في عدة ندوات علمية وطنية وجهوية ومحلية وقد سبق أن أصدر دراسات اجتماعية تناولت تقاليد وعادات اجتماعية بسوس منها:

ـ كتاب ” يمعشار نتزنيت” سنة 2008 .

ـ سوس أعلام و ثقافة و تربية سنة 2014

ـ سوس و البحر من خلال المعجم الامازيغي للكائنات البحرية سنة 2015

ـ أكلو تراث وأعلام الجزء الثاني مدبرو الشأن المحلي 2017

ـ المدرسة العلمية الوكاكية باكلو 2019

وشارك في مؤلفات جماعية عديدة منها:

ـ الخنابيب والمرس واولاد نومر المجال والذاكرة 2012.

ـ اكلو تراث و أعلام ، الجزء الأول الطب التقليدي و تخصصاته سنة 2014
ـ ثقافة البحر و الصيد البحري بسواحل سوس سنة 2016

ـ في علم التوقيت ، سنة 2016

ـ ” ديوان شعر سيدي عبد الرحمان ارفاك ” تنسيق الأستاذين جامع بنيدير و محمد الحاتمي 2019

وقد تناول الكاتب بالدراسة والتحليل في كتابه الجديد احتفالات “ادرنان ” الممتدة زمنيا من نهاية شهر يناير الفلاحي إلى نهاية شهر مارس الفلاحي كل سنة ومجالها بجبال الأطلس الصغير الغربي المعروفة ب ”جبال جزولة “، كما حاول تتبع مسارها التاريخي استنادا إلى الرواية الشفوية والتحري الميداني. ودون كل الطقوس الاحتفالية المرتبطة بها.

محمد أرجدال

شاهد أيضاً

إعطاء الانطلاقة لفعاليات مشروع “نزهتي : الطبيعة والثقافة ” لتثمين التراث اللامادي لمدينة الرباط لاسيما في بعده الأمازيغي

تم يوم أمس الثلاثاء برحاب المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إعطاء الانطلاقة لفعاليات مشروع “نزهتي : ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *