”الأمازيغية في الإعلام” موضوع ندوة بمراكش

بمناسبة الاحتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974، تنظم المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة و التواصل قطاع التواصل بجهة مراكش آسفي، و غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش، زوال الخميس 15 فبراير، بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات، ندوة حول موضوع :”الأمازيغية في الإعلام”.

ومن المرتقب أن يسلط مجموعة من الأستاذة المشاركين في الندوة، الضوء على وضعية الأمازيغية في المشهد الإعلامي. ويتناول الأستاذ والفاعل الجمعوي، محمد الوزكيتي موضوع : ” الأمازيغية في الإعلام: أسئلة اللغة و الثقافة”، فيما يسلط الإعلامي يوسف أزركي بالضوء على : “الأمازيغية ووسائل الإعلام الرقمية “.

ويتطرق الأستاذ رشيد أعرضي منسق سلك الإعلام والتواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية إلى “أهمية الإعلام السمعي البصري في إدماج اللغة الأمازيغية في الحياة العامة”، والأستاذة فاطمة الزهراء التوزاني، وهي متخصصة في اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية اللغة العربية بمراكش، تناقش “صورة الأمازيغية في الإعلام الغربي”. وتسيير الندوة من طرف الباحث و الإعلامي الدكتور عبد الصمد الكباص.

كما يقام في نفس الفترة معرضا تحت عنوان: “الأمازيغية مكون رئيسي للهوية المغربية”، و يروم “المعرض المتكون من 28 قطعة إبراز مختلف الأشواط التي قطعها مسار النهوض بالأمازيغية انطلاقا من خطاب أجدير 2001، مرورا بترسيم الأمازيغية في دستور 2011 ، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء تنفيدا للتعليمات الملكية السامية بهذا الخصوص، وما أعقب ذلك من مكتسبات توجت بالقرار التاريخي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله القاضي بترسيم رأس السنة الأمازيغية عطلة مؤدى عنها”.

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تكشف عن “مخطط التعميم التدريجي” لتدريس اللغة الأمازيغية

وجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مذكرة إلى مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *