الجزائر..تنظيم جلسات وطنية حول تدريس الأمازيغية

أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر، الهاشمي عصاد عن تنظيم جلسات وطنية حول تدريس الأمازيغية قريبا.

وصرح عصاد في مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، أن الهدف من هذه الجلسات يكمن في “الدعوة الى ترسيخ تدريس الامازيغية نظرا للأهمية البالغة التي توليها الجزائر لهذه المسألة” .

و أكد المتحدث أن تنظيم هذه الجلسات من شأنه السماح ب “وضع خارطة طريق واضحة من أجل ضبط تدريس الامازيغية وتعميمه ليشمل الطور الابتدائي على المستوى الوطني”.

كما أضاف يقول “يتعلق الأمر باقتراح لأسرة التربوية الوطنية قاطبة من أجل التكفل بالمشاكل البيداغوجية التي مازالت قائمة والتي تؤثر على مستقبل الامازيغية” مؤكدا على ضرورة “تقييم معامل هذه المادة ومراجعة الحجم الساعي المخصص لتدريس هذه اللغة وايجاد الطرق الكفيلة بتحفيز الاولياء على تشجيع أبنائهم على دراستها”.

ويرى عصاد الذي دعا الى تعميم تدريس الامازيغية أنه من “الضروري” تدعيم البرامج المدرسية من خلال ” الترويج للأمازيغية بكل تنوعاتها اللسانية”.

كما دعا المتدخل الى تكييف بعض القوانين الخاصة بالقطاع مع الدستور مؤكدا “ضرورة تكييف بعض النصوص والاجراءات القانونية الموجودة مع القرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية” مشيرا على سبيل المثال الى القانون التوجيهي للتربية الوطنية.

من جهة أخرى، اعتبر عصاد أن تدريس الامازيغية قد حقق “تقدما معتبرا” سيما مع ” فتح معاهد جامعية في العديد من ولايات الوطن” مشيدا باستحداث جائزة الامتياز لرئيس الجمهورية الخاصة باللغة والثقافة الامازيغيتين.

كما نوه المسؤول الأول للمحافظة السامية للأمازيغية بالأحكام المتضمنة في دستور 2020 الذي كرس الامازيغية لغة وطنية، معتبرا أن الامر يتعلق ب “مكسب هام للجزائر الجديدة”.

شاهد أيضاً

“تاكرولا باند” تصدر ألبومها الخامس في ذكرى الربيع الأمازيغي

أعلنت المجموعة الغنائية “تاكرولا باند” عن إصدار ألبومها الخامس “tamazirt inngwdmen” بالتزامن مع الذكرى الرابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *