الحرة: إقبال واسع على الدراما والبرامج الأمازيغية

تطرقت قناة الحرة الأمريكية، الناطقة بالعربية، إلى البرامج والمسلسلات الناطقة باللغة الأمازيغية، والتي شرعت القناة “الثامنة” تمازيغت، في عرضها خلال شهر رمضان الجاري، ضمن شبكة برامج تمزج بين الدراما والكوميديا والثقافة والدين والثرات، وذلك لتحقيق مبدئها الخاص الذي يرمي إلى الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وإبراز خصوصيتها المحلية.

وأشارت الحرة إلى أن الدراما الناطقة باللغة الأمازيغية، تشهد قفزات نوعية وتطورا كبيرا من ناحية الكم والإقبال أيضا”، مبرزة أن هذا العام “تزخر الشاشات المغربية بالكثير من الأعمال الفنية التي تنقل تفاصيل المجتمع الأمازيغي وثقافته وحياته اليومية”.

في ما يلي رابط الربورتاج:

يذكر أن القناة الأمازيغية شرعت في عرض ثلاثة إنتاجات درامية بالمكونات الثلاثة للغة الأمازيغية، وهي المسلسل الدرامي الكوميدي ” بابا علي“، بتشلحيت، والمسلسل الريفي الاجتماعي “مغرضو ”، وسلسلة “صراع الذئاب”، “امنغي ن ووشن” بالأمازيغية.

كما تبث القناة ثلاث سلسلات من أربعة حلقات لكل واحدة، الأولى تحمل اسم “سامحيني ابنتي”، “سامحي أيلي”، والثانية بعنوان “رحلة الكنز “، أما السلسلة الثالثة فتحمل عنوان “العميد منصور”.

و تقدم القناة خلال رمضان الحالي، خمسة أفلام تلفزيونية، هي “ الحادث ” للمخرج مصطفى أشاور، “اش داني” لجواد الخوضي،  ”وردة الشوك” للمخرج إلياس العربي، وفيلم “الوريث” للمخرج فريد الرگراگي، ثم فيلم “الورثة” للمخرجة لطيفة أحرار.

كما تتضمن الشبكة الرمضانية لقناة “تمازيغت” فقرة كاميرا خفية “حضي راسك”، إضافة أعمال كوميدية من خلال كبسولة “أغبال نيت “، والسلسلة القصيرة “عاين باين”.

وفي صنف المسابقات، أنتجت قناة “تمازيغت” ثلاثة أعمال يتبارى فيها الشباب للحصول على جوائز تقديرية في شتى المجالات الإبداعية ،حيث يكون الجمهور على موعد يومي مع برنامج “Talk wan shew” لاكتشاف المواهب في العزف والتشخيص والكوميديا، وبرنامج يومي آخر بعنوان “كفي سينما” يتم فيه التباري حول أجود الأفلام القصيرة لدى الشباب.

كما تبث القناة برنامجا أسبوعيا بعنوان “تمسيزورين” يتضمن صنفا جديدا من التباري في اختيار أفضل المنشدين في الأمداح والابتهالات. وتضم الشبكة الرمضانية لقناة “تمازيغت” هذا الموسم فقرات دينية تتوزع بين الابتهالات والأذكار إلى جانب فقرة لتقديم تعاليم الدين بعنوان “طريق النور”، وبرنامج للاستفسار حول الدين وقضايا العصر. كما تعرض القناة أسبوعيا سهرة فنية بعنوان “دارنا دارون أو عدنا عندكم”، يتجول من خلالها طاقم البرنامج لمدة 90 دقيقة على مجموعة من المناطق عبر استضافة فنانين يمثلون مختلف الإيقاعات الأمازيغية والعربية والحسانية بهدف إبراز التنوع الثقافي واللغوي المغربي، إضافة إلى برنامج “صيحة الأجيال” الذي سيسلط من خلاله الضوء على الخصوصية التي تمتاز بها الأهازيج الشعبية بالمغرب.

كما يتابع جمهور القناة على موعد يومي مع برنامجين اجتماعيين بعنوان “حنا معاك”، و”نساء التضامن”. وفيما يخص برامج البورتريهات لوجوه بصمت تاريخ المغرب تقترح قناة تمازيغت وبوثيرة يومية برنامج “تمزوورا”، “صناع التاريخ” وبرنامج “جوهر”.

وفي صنف البرامج الثقافية والوثائقية أنتجت القناة باقة من البرامج الوثائقية التي تهدف إلى التعريف بثرات و تاريخ المغرب، منها برنامج “مدن عتيقة”، وسلسلة “جواهر الصحراء”، وبرنامج” عايش جوال”. وبهدف إبراز فنون العمارة بالمملكة، أنتجت القناة برنامجا من أربع حلقات يحمل اسم “فن وأصالة”، إضافة إلى برنامج “حصاد الأرض” الذي يسعى لإبراز المجالي على صعيد المجال الفلاحي بالمملكة، وبرنامج “الاستهلاك ..أشباع بأي ثمن” الذي ينبش في البدايات الأولى لثقافة الاستهلاك في المغرب. كما تعرض القناة كل يوم سلسلة من الكبسولات الثقافية والبيئية والفنية، انطلاقا من برنامج “حدث في رمضان”، “بيئتنا”، والكبسولة التوعوية “رد بالك”، وبرنامج “صحتنا، وكذا برنامج “نكهات” الذي يجوب مختلف المناطق المغربية لتذوق الأطباق المحلي “.

شاهد أيضاً

حول أمازيغ الأندلس

ينظم الكرسي الدولي للثقافة الأمازيغية ندوة عن بعد حول موضوع “مساهمة الأمازيغ في تاريخ الأندلس” ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *