أخبار عاجلة

الحركة الأمازيغية بالرباط تدعو للمشاركة المكثفة في مسيرة “أكال”

دعت الحركة الأمازيغية بالرباط للمشاركة المكثفة في المسيرة الاحتجاجية المقرر تنظيمها بالدار البيضاء يوم الأحد 25 نونبر 2018، “من أجل رفع الصوت عاليا للمطالبة بوقف العمل بالظهائر الاستعمارية المكرسة للتمييز العنصري ضد الأمازيغ”.

وأعلنت في بلاغ توصلت “العالم الأمازيغي” بنسخة منه، رفضها لسياسة نزع أراضي السكان بسوس الكبير وضمها لما يسمى بالملك الغابوي باسم ظهائر تعود لفترة الاستعمار، مستنكرة ما يتعرض له ساكنة المنطقة من اعتداءات متكررة من طرف الرعاة الرحل.

وطالبت الحركة الأمازيغية بالرباط بإطلاق سراح جميع معتقلي “حراك الريف”، وتحقيق مطالبه العادلة والمشروعة، داعية جميع المواطنين للتشبت بأرضهم وثقافتهم وهويتهم الأمازيغية.

وذكر البلاغ أن مشاركة الحركة الأمازيغية بالرباط في هذه المسيرة، يأتي انسجاما مع موقف الحركة الأمازيغية الرافض لسياسات التهميش والإقصاء والتهجير التي تسلكها الدولة المغربية عبر قمع المواطنين والزج بهم في السجون، ونهب الثروات والسيطرة على أراضي السكان بذريعة ما يسمى بالملك الغابوي، وتسخير عصابات الرحل للهجوم على أراضي الأمازيغ بسوس الكبير، ونهب محاصيلهم الزراعية واستباحة مغروساتهم وحقولهم. ومن أجل التصدي لمثل هذه الممارسات التي تنتهك حقوق المواطنين، واستنكار سياسة الأذان الصماء التي تنهجها الحكومة تجاه مشكل الرعي الجائر.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

أسئلة قانونية مشروعة حول بلاغ الحكومة بشأن الزامية الادلاء بجوائز التلقيح للولوج للمرافق العمومية والخاصة

حسب مقتضيات المادة 3 من مرسوم قانون رقم 292-20-2الصادر بتاريخ 23مارس 2020 والمتعلق بين احكام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *