الراخا يراسل بوريطة وسفير اسبانيا بالرباط بشأن المواطنين العالقين في حدود مدينتي سبتة ومليلية

وجه رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا، رسالة إلى كل من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المُقيمين بالخارج، والسفير الإسباني بالرباط، ومندوب حكومة مدينة مليلية، يطالبهم من خلالها بإيجاد حلول عاجلة لتسهيل عبور المواطنين المغاربة العالقين على حدود مدينتي سبتة ومليلة واحترام حقوق عمال الحدود.

وطالب الراخا بحل مشكلة منع المواطنين المغاربة من عبور حدود سبتة ومليلية.

وقال رئيس التجمع العالمي الامازيغي :” نحن نعلم أن وباء فيروس Covid-19 الخطير زعزعة استقرار جميع شعوب وحكومات دول العالم، ولا يزال يخلف العديد من الضحايا في العالم و في أوروبا”، إلا أننا نطالب منكم تضيف ذات الرسالة” بذل قصارى جهدكم وعلى وجه السرعة لحل هذه المشكلة الإنسانية الكبيرة من أجل حل هذه الحالة التي يعيشوها العالقون في حدود المدينتين”.

وذكر الراخا في رسالته “بأن الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتييريز ، يكرر أنه في مواجهة التدابير المتخذة ضد انتشار Covid-19 ، يجب عدم انتهاك حقوق الإنسان على الإطلاق”. ومن بين هذه الحقوق “حق عمال الحدود ، الذي يجب ضمانه بالتنسيق مع السلطات الإسبانية ، حيث وقعت المملكة المغربية معاهدة صداقة وحسن الجوار والتعاون مع مملكة إسبانيا ، 4 يوليو 1991 ، وتنص على ما يلي: “تحترم الأطراف المتعاقدة حقوق الإنسان والحريات الأساسية ، بما في ذلك حرية الفكر والدين أو المعتقد ، دون تمييز بسبب العرق ، الجنس أو اللغة أو الدين”.

وطالب المتحدث باحترام الالتزامات على النحو المحدد في الاتفاقات والإعلانات الدولية ذات الصلة في هذا المجال، بما في ذلك، العهود الدولية لحقوق الإنسان، التي قد تكون ملزمة بها “.

شاهد أيضاً

كيف أصبح المغربي ـ الهولندي أحمد بوطالب أفضل عمدة في العالم؟

زرت روتردام ثلاث مرات لإلقاء محاضرات لدى جمعيات الجالية المغربية بهولندا، وفي  كل مرة كنت أسمع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *