الرباط.. برمجة متنوعة تجمع بين عروض موسيقية لفنانين من جميع أنحاء العالم تؤثث الدورة التاسعة لـ “فيزا فور ميوزيك”

تشهد النسخة التاسعة من مهرجان “فيزا فور ميوزيك”، المرتقب تنظيمها من 16 إلى 19 نونبر الجاري بالرباط، برمجة متنوعة ومكثفة؛ تجمع بين عروض موسيقية لفنانين من جميع أنحاء العالم، وندوات ومعارض.

وحسب بلاغ للمنظمين، فإن هذه التظاهرة العالمية، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتخصص لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط، تدخل في إطار الاحتفال بالرباط عاصمة الثقافة الإفريقية.

واضاف البلاغ أن المهرجان سيشهد مشاركة عدد من الفنانين المغاربة، وهم فريد غنام، وفرقة كوسميك كارنيفال (المغرب وهولندا)، وسترانجر سوما وعبير العابد، ومرموشا أوركسترا بمشاركة مهدي ناسولي (هولندا-المغرب)، أنس أوبلعيد (المغرب).

كما ستشهد التظاهرة مشاركة أسماء من إفريقيا والشرق الأوسط، كالفنانة فاني فيار (الكونغو الديمقراطية)، وتينين دياوارا (غينيا)، وراشا نحاس (فلسطين وألمانيا)، وإزايا (أوغندا)، وفرقة دي إنجينرز (المملكة العربية السعودية)، وسانتريك (الكونغو والسينغال)، وليو (الكاميرون)، Wood Sound (بنين)، وزاف (لبنان)، وفرقة Gultrah Sound System (تونس)، وأنس تي كريزي (غينيا)، وبرنيس ذا بيل أند ذا بيل باند (بوروندي)، وبيب ديوان (تونس وفرنسا)، وليتل كيشو (رواندا)، وأوركسترا كابيسي النسائي (بنين)، وعيسى ديوباتي (غينيا).

وكشف المصدر أن أوروبا وكندا ستمثل من طرف الفنانين ديمي بورتيون (فرنسا)، وأيراد (كندا)، وباميلا باجوغو (الغابون وفرنسا)، وزيلي (مايوت)، وأمارا كوارتيت (البرتغال)، وآرس نوفا نابولي (إيطاليا)، وروكيا بامبا (بلجيكا)، وأودري (كندا وجامايكا)، وجوسلين بالو وبورومبا (فرنسا وجمهورية الكونغو الديمقراطية)، وجوليا كولوم (إسبانيا)، وسمير عواد (المغرب وفرنسا) وعزيز كونكريت (فرنسا).

وأضاف البلاغ أن فيزا فور ميوزيك يعتبر حدثا للقاءات المهنية ومكان للتبادل الثقافي والفكري، مشيرا في هذا الإطار إلى تنظيم ندوات وموائد مستديرة بمناسبة هذه الدورة، بحضور مئات الفاعلين الثقافيين من أكثر من 50 دولة.

ومن بين المواضيع التي ستتم مناقشتها موضوع “إلى أي أسواق سنصدر؟”، “أي موسيقى لأي صناعة؟”، و”تفعيل الاستثمار في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا” ، و”إعادة التفكير في تنقل الفنانين والمهنيين في القطاعات الثقافية والإبداعية” و”الثقافة والإعاقة في المغرب: نحو مسار تحسين الولوجية”.

بالإضافة إلى ذلك، وبهدف تعزيز شبكة المهنيين الثقافيين، سيجمع فضاء المعرض Expostand بقصر التازي في الفترة من 17 إلى 19 نونبر، العارضين في فرصة للعرض واللقاء بين منهيي قطاع الثقافة والموسيقى.

شاهد أيضاً

اختتام الدورة 17 للجنة صون التراث غير المادي لليونيسكو

اختتمت، يوم السبت 03 دجنبر 2022، أشغال الدورة ال17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *