السنة الأمازيغية تلم شمل نشطاء الحركة الأمازيغية بالناظور

يعتزم عدد من نشطاء وفعاليات الحركة الأمازيغية بمدينة الناظور إحياء و تخليد رأس السنة الأمازيغية أو ما يعرف محليا ب “يناير”، وذلك بالفضاء المفتوح لكورنيش مارتشيكا السياحي.

وقال عبد الرزاق محمدي، أحد الفعاليات الأمازيغية المنظمة لإحتفالات السنة الأمازيغية بالناظور، أنه يعتزم رفقة مجموعة من نشطاء الحركة الأمازيغية تخليد السنة الأمازيغية 2972 بفضاء مارتشيكا، وذلك من أجل إحياء دلالاتها الرمزية والثقافية.

وأردف المتحدث ذاته، أن السنة الأمازيغية تشكل جزء من الذاكرة الجماعية باعتبار أنها تؤرخ لحدث انتصار “الزعيم الأمازيغي” شيشونغ الأول على فرعون مصر في معركة فاصلة على ضفاف واد النيل سنة 950 قبل الميلاد، والتي توجت بإعتلاء الأمازيغ عرش مصر، وكما أنها ترتبط أيضا، بحب الأمازيغ وتعلقهم بالأرض والوطن، يضيف محمدي في تصريح له ل “جريدة العالم الأمازيغي”.

وبخصوص اختيارهم الاحتفال بالسنة الأمازيغية بكورنيش المدينة، أوضح محمدي، أن الوضعية الوبائية الصعبة التي تمر منها بلادنا لا تسمح بتنظيم التظاهرات الثقافية والاحتفالية بالفضاءات المغلقة، لذلك فنشطاء الحركة الأمازيغية واعون بهذا المعطى، حيث وقع اختيارهم على هذا الفضاء الترفيهي المفتوح من جهة، ومن جهة أخرى من أجل الانفتاح على مختلف الفئات الشعبية.

وشدد محمدي على ضرورة التشبث بالثقافة والتاريخ الأمازيغيين، وتخليد هذه المحطة النضالية، رغم تماطل الجهات المسؤولة عن إقرارها عطلة رسمية مؤدى عنها.

ياسين عمران

شاهد أيضاً

حزب “الاستقلال” يقترح إدراج الأمازيغية في دفتر الحالة المدنية

تقدم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب بمقترح قانون يروم تغيير وتتميم المواد 23 و36 ...

تعليق واحد

  1. Isuraf ghar zzath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.