أخبار عاجلة

“الصحة العالمية” تشدد على أهمية استدامة التراث والمعارف ذات الصلة بغرس شجرة الأركان وتوريثها للأجيال القادمة

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس،أن شجرة الأركان تقدم “مثالا حيا على المقاربة الشاملة، التي تعتبر ضرورية من أجل تحقيق التنمية المستدامة”.

وقال غيبرييسوس، في مداخلة عبر الفيديو، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي الأول لشجرة الأركان، وفق وكالة الأنباء المغربية، إن “جائحة كوفيد-19 تذكرنا بالعلاقة الدقيقة والجوهرية بين الناس والكوكب. وفي الواقع، فإن شجرة الأركان تشكل مثالا حيا على هذه المقاربة الشمولية التي تعتبر ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة”.

وتابع تيدروس “غرس أشجار الأركان على مدى آلاف السنين يعطينا دروسا يتعين تطبيقها وتتبعها من أجل حماية والتكيف والدفاع عن السكان في ظل التغيرات المناخية”.

وأبرز المدير العام للمنظمة الأممية، من جهة أخرى، الدور الذي تضطلع به هذه الشجرة ومختلف الأصناف البيولوجية في المجال الطبي، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية ومن أجل دعم البلدان في هذا الاتجاه، أصدرت كتيبا حول الممارسات الفضلى في مجال الحفاظ على النباتات الطبية وكذا استعمالها بشكل جيد.

وسجل أن “احترام وتعلم الطب الشعبي واستخدامه إلى جانب التكنولوجيات الجديدة، مكننا من إنقاذ آلاف الأرواح وتحسين ظروف عيش السكان”، مشيرا في هذا الصدد إلى نموذج “نبتة الشيح، وهي دواء مهم جدا مضادة للملاريا”.

وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في هذا السياق، على أهمية استدامة التراث والمعارف ذات الصلة بغرس أشجار الأركان وتوريثها للأجيال القادمة، مشيدا بأجيال النساء اللواتي استطعن تخليد وتمرير هذا الإرث العريق.

شاهد أيضاً

سابقة.. حسنية أكادير تلعب بقُمصان تحمل أسماء اللاعبين باللغة الأمازيغية

في سابقة هي الأولى من نوعها؛ يواجه فريق حسنية أكادير لكرة القدم، في هذه الأثناء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *