العالم الامازيغي تخصص عددها الجديد 276 للاحتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974

خصصت جريدة “العالم الأمازيغي” عددها الجديد 276 للإحتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 من خلال إعدع ملف شامل حول السنة الأمازيغية جدور التقويم وتاريخ الاحتفالات المرتبطة بها، وكذا مواكبة خاصة لمختلف الأنشطة الفعاليات التي عرفتها هذه السنة والتي تأتي في ظرفية خاصة ومميزة خصوصا بعد الاعتراف الرسمي بالسنة الأمازيغية عيدا وطنيا مؤدى عنا وعطلة رسمية لجميع المغاربة.

كما قامت الجريدة بتغطية جل الفعاليات واللقاءات الرسمية والشعبية التي عرفتها احتفالات هذه السنة بداء بلقاء الخميسات الذي حضرته عدة شحصيات سياسية وفعاليات مدنية والذي انتهى بتوقيع عدد من الاتفاقيات التي تهم النهوض بالأمازيغية في عدد من القطاعات الحكومية والتي تهدف إلى تعزيز إدماج اللغة الأمازيغية لتيسير استفادة المرتفقين الناطقين بها من الخدمات وتعزيز توجيههم وإرشادهم من خلال توفير أعوان لهذا الغرض، علاوة على إدماج اللغة الأمازيغية في علامات ولوحات التشوير بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية.
كما سيتم بموجب هذه الاتفاقيات، تشغيل ما مجموعه 1684 عونا متخصصا في التنويعات اللغوية الأمازيغية الثلاث ( تاريفيت، تامازيغت وتاشلحيت)، سيناط بهم استقبال وتوجيه المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية لفائدة 19 قطاعا وزاريا. كما سيتم إدراج اللغة الأمازيغية على عشر مواقع إلكترونية رسمية لإدارات عمومية.
كما تنص هذه الاتفاقيات على تعزيز اللغة الأمازيغية في مؤسسات التكوين المهني الفلاحي من خلال إدراجها كلغة للتكوين.
كما سيتم إدراج اللغة الأمازيغية ضمن برامج محاربة الأمية التي تشرف عليها الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، حيث سيتم دعم هذه الأخيرة على هذا المستوى بهدف تمكين المستفيدات والمستفيدين الأميين منهم أو الذين لديهم كفايات دنيا من تطوير المهارات الأساسية في اللغة الأمازيغية واستعمالها في مختلف المجالات المرتبطة بحياتهم اليومية.

كما يضم العدد عدد من المقالات حول ماهية السنة الأمازيغية ورمزيتها التاريخية، اضافة إلى تغطية عدد من احتفالات المجتمع المدني بالمغرب والخارج.

وفي النسخة الأمازيغية تججون ايضا مقالا حول الملك شيشنق الامازيغي كما تججون ايضا مواكبة لمختلف التظاهرات التي عرفها المغرب بهده المناسبة، وفي النسخة الفرنسية تجون مقال لرشيد الراخا حول السنة الأمازيغية ، كما تجدون ايضا رسالة التجمع العالمي الأمازيغي الى السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول انتخاب المغرب  لترأس لجنة حقوق الإنسان  بالأمم المتحدة.

للاطلاع على الجريدة :

النقر للوصول إلى 276.pdf

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية برسم سنة 2024

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، عن إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *