العثماني يدعو إلى تفعيل المخطط الحكومي المندمج لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية


الحكومة الحالية وهي تعد أشهرها الأخيرة، طلب رئيسها سعد الدين العثماني من الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين الساميين والمندوب العام، في رسالة بعثها إليهم، تفعيل المخطط الحكومي المندمج للطابع الرسمي للأمازيغية.

وأخبر العثماني أعضاء حكومته بأن اللجنة الوزارية الدائمة المكلفة بتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية تدارست خلال أول اجتماع لها مشروع المخطط الحكومي المندمج لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وصادقت عليه مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي تقدم بها أعضاء اللجنة الوزارية وإدراجها في الصيغة النهائية للمخطط المذكور.

ودعا العثماني الوزراء إلى العمل على تفعيل كافة الإجراءات الواردة فيه وطلب منهم إحداث خلية مركزية بالقطاعات تعنى بتتبع تفعيل هذا المخطط مع إمداده بالبيانات المتعلقة بالمسؤول عنها حتى تسهل عملية التنسيق والتتبع.

ويتضمن المخطط الحكومي المندمج لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية مجموعة من الإجراءات والتدابير المبرمجة خلال السنوات المقبلة في إطار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، سواء في مجال التعليم أو التشريع والتنظيم، أو التقاضي، أو الإعلام والاتصال، وفي مختلف مجالات الإبداع الثقافي والفني، بالإضافة إلى استعمال الأمازيغية بالإدارات وسائر المرافق العمومية والفضاءات العمومية. ومن هذه التدابير الكتابة بالأمازيغية على الوثائق الرسمية كالبطاقة الوطنية وعقود الزواج وجوازات السفر وبطائق الإقامة بالنسبة للمقيمين في المغرب و\لك في غضون 10 سنواات.

وكانت اللجنة الوزارية الدائمة لتتبع ومواكبة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية قد أحدثت بمقتضى المادة 34 من القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولية، إضافة إلى المرسوم رقم 2.20.600 صادر في 19 من محرم 1442 (8 شتنبر 2020) المحدث لها.

شاهد أيضاً

كيف أصبح المغربي ـ الهولندي أحمد بوطالب أفضل عمدة في العالم؟

زرت روتردام ثلاث مرات لإلقاء محاضرات لدى جمعيات الجالية المغربية بهولندا، وفي  كل مرة كنت أسمع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *